فن

هل هناك جزء رابع من مسلسل “بابا علي”؟.. المخرج مصطفى أشاور يجيب

هل هناك جزء رابع من مسلسل “بابا علي”؟.. المخرج مصطفى أشاور يجيب

انتشرت أخبار تفيد بانطلاق تصوير الموسم الرابع من المسلسل الأمازيغي “بابا علي” وتحديد ديكورات جديدة له، استعدادا لعرضه على شاشة القناة الثامنة الأمازيغية، وخوض المنافسة من جديد في رمضان 2024.

وفي هذا الصدد، أكد مخرج المسلسل مصطفى أشاور، في تصريح لجريدة “مدار21″، أنه لم يتقرر بعد الاستمرار في جزء رابع، إذ ينتظر طاقم العمل صدور النتائج الرسمية بشأنه وقبول القناة المسؤولة عن البث طلب عرضه للشروع في تنفيذه.

وترك مخرج المسلسل مصطفى أشاور وباقي صناعه نهاية الموسم الثالث مفتوحة على أجزاء جديدة، غير أن مسألة الاستمرار في عرضها، تبقى متعلقة بالقناة الأمازيغية.

وفرض نجاح الجزء الأول من مسلسل “بابا علي” صناعة أجزاء جديدة منه، حيث تمكن لأول مرة عمل أمازيغي من شد انتباه الجمهور المغربي العريض.

وحققت حلقات المواسم الماضية، نسب عالية من المشاهدة على موقع يوتيوب أيضا، والتي دخلت في منافسة شرسة مع أعمال أخرى ناطقة بالدارجة.

ويرى أشاور أن المحافظة على النجاح في الأجزاء يكون مقرونا بنية اعتماد المواسم في المسلسل منذ بداية الإعداد لفكرة العمل لا بعد نجاح الجزء الأول، إضافة إلى ترك النهايات دائما مفتوحة، مبرزا أنه “غالبا ما يكون فشل تجربة الأجزاء مرتبطا بهذه المسألة، لأنه من الصعب صياغة سيناريو جديد لنهاية وإشكالات مغلقة”، وفق حوار سابق مع الجريدة.

ويضيف: “من أجل النجاح، يجب أن تكون النافذة مفتوحة على الأحداث المقبلة وقابلة للتسلسل، لذلك طرحنا فكرة اعتماد أجزاء “بابا علي” منذ البداية وقبل الشروع في تنفيذه، وهذا ما يفسّر تركنا لأحداث النهاية مفتوحة دائما، والتي تؤشر إلى تسلسل الأحداث في جزء آخر، ما جعله يحافظ على إيقاعه ونمطه ونجاحه”.

وعرف الجزء الثالث من مسلسل “بابا علي” نقاشا دينيا بين الفقيه عبو والفقيه محند، إد رصد كيفية التعامل مع نمط الدين المتطرف الذي يتسم بالعنف والترهيب، والتخويف، والزجر، بخلاف فقيه آخر معتدل وسطي، يحاول نصح الناس بالتي هي أحسن، ويعطي صورة جميلة عن الإسلام، والتعايش ما بين اليهود والمسلمين في إطار المجتمع الأمازيغي.

وسلط الجزء الثالث الضوء على مكانة المرأة في المجتمع الأمازيغي التي يضعها دائما في الصفوف الأمامية، فهي حاكمة في المسلسل، وهذا ينبع من تاريخ الأمازيغ الذي كانت فيه النساء دائما في مركز القوة.

وتدور أحداث مسلسل “بابا علي” حول رجل بسيط في علاقته بمحيطه العائلي والمجتمعي، داخل قرية أمازيغية، ترصد غنى الطبيعة والتراث المغربي، وقصة العمل مستوحاة من شخصية “علي بابا” الأسطورية.

وشارك في بطولة مسلسل “بابا علي” كل من الحسين باردواز وعبد اللطيف عاطيف، واحمد نتما، وأحمد عوينتي، ولحسن شاوشاو، ومصطفى الصغير، ولحسن جكار، ومحمد قيمرون، عبد الرحمان اكزوم، مصطفى ابايريك، وغيرهم.

وضم الجزء الثالث من مسلسل “بابا علي” أزيد من 140 ممثلا أمازيغيا، منهم من غابوا عن الشاشة لسنوات وطالهم النسيان من الرواد، وابتعدوا عن المجال لقلة الفرص.

يذكر أنه في حال الموافقة على تنفيذ جزء رابع من المسلسل، سيضطر صناعه البحث عن ديكور جديد، بعدما هدم الزلزال الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر الماضي مناطق إقليم الحوز، المعلمة التاريخية “قصبة القائد الكندافي”، الفضاء الذي جرى فيه تصوير مواسم مسلسل “بابا علي” في تلاث نيعقوب.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News