جهويات

إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بالعيون

إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بالعيون

تعزز إقليم العيون بتدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها أو انطلاق أشغالها، والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، مرفوقا على الخصوص بالمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، تعزيز تنمية المجال الفلاحي، وتحسين وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، وتثمين قطاع الصناعة التقليدية، والمساهمة في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا، وتعزيز البنيات التحتية الرياضية والثقافية.

وفي هذا الإطار، أعطى الوالي والوفد المرافق له انطلاقة أشغال مشروع تأهيل وتجهيز مركب ثقافي مخصص للثقافة الحسانية، بغلاف مالي قدره 12 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مساحة 6000 متر مربع، إلى حماية وصيانة التراث الثقافي، وتشجيع السياحة، وإحداث فرص عمل في قطاع السياحة.

وفي ما يخص تعزيز البنيات التحتية الرياضية، تم تدشين مسبح أولمبي مغطى، وقاعة متعددة الرياضات باستثمارات إجمالية قدرها 105 ملايين درهم، بالإضافة إلى مسبح مغطى بحي الحزام (20,5 مليون درهم).

كما أشرف بكرات، بهذه المناسبة، على إعطاء انطلاقة مشروع إنشاء شبكة بطول 64 كيلومترا، لضمان نقل مياه الصرف الصحي المعالجة إلى المواقع المستهدفة، بكلفة مالية قدرها 49 مليون درهم.

وفي ما يتعلق بقطاع الصناعة التقليدية، تم تدشين “دار الصانع”، التي تندرج في إطار برنامج التنمية المندمجة لجهة العيون – الساقية الحمراء، بتكلفة إجمالية قدرها 2,2 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي يستهدف حوالي خمسين امرأة صانعة ومنخرطة في إطار تعاونيات أو اتحاد تعاونيات، استفدن من سلسلة دورات تكوينية في مراكز التكوين المهني، إلى تعزيز قدرات تعاونيات الصناعة التقليدية النسوية، وتوفير فضاء ملائم للإنتاج والتكوين بالتدرج، والتسويق.

وبنفس المناسبة، تم تسليم مجموعة من المعدات لفائدة 30 تعاونية متخصصة في مجالات مختلفة (مثل الطرز والخياطة والصياغة)، بهدف تعزيز قدراتها الإنتاجية.

كما تم إعطاء انطلاقة مشروع تهيئة المشتل البلدي الذي سيتم إنجازه على مساحة تصل إلى 304 ألف و384 متر مربع بكلفة مالية تقدر بـ 15 مليون درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم، في إطار تخليد الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء، تدشين وحدة لمعالجة الحليب وإنتاج الياغورت بجماعة فم الواد (46 مليون درهم)، بهدف تثمين الحليب، وتنويع الإنتاج، وتحسين الدخل الفردي للمستفيدين، وكذا إحداث فرص عمل جديدة.

وفي المجال الصحي، أعطيت انطلاقة خدمات 9 مراكز صحية حضرية وقروية على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، من بينها ستة مراكز بإقليم العيون، في إطار سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية.

وتهم هذه المشاريع، التي يندرج إحداثها في سياق تعزيز العرض الصحي بهذه الجهة في إطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، لاسيما الشق المتعلق بتعزيز العرض الصحي وتأهيله، المراكز الصحية الحضرية “العودة” و”القدس” و”المدينة الجديدة” و”الوفاق” و”محمد سالم سيدي البخاري” و”25 مارس”، بالإضافة إلى المستوصف الصحي القروي “الضيعات”، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول “الخير” على مستوى إقليم بوجدور، والمركز الصحي الحضري “طرفاية 2” على مستوى إقليم طرفاية.

أما في الجانب الاجتماعي، فقد تم إطلاق المنصة الإلكترونية لبرنامج “جسر التمكين والريادة”، التي تروم تسهيل التمكين الاقتصادي للنساء وإدماجهن بجهة العيون – الساقية الحمراء.

وتطمح هذه المنصة الإلكترونية، المخصصة لتسهيل تسجيل النساء في برنامج “جسر للتمكين والريادة”، إلى استهداف حوالي 3000 امرأة بهذه الجهة، قصد تسجيلهن في هذا البرنامج.

ما تم، بهذه المناسبة، تدشين الفضاء متعدد الوظائف للمرأة في وضعية صعبة بالجماعة الترابية الدشيرة، وتسليم السيارة المخصصة للفضاء، وزيارة المركز متعدد الوظائف للنساء بحي الوفاق، وتسليم السيارات المخصصة للفضاءات متعددة الوظائف بحيي الوفاق والوحدة، وبجماعة المرسى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News