سياسة

إثر لقائهما مع أخنوش.. رئيسا مجلس الاتحاد الأوروبي ووزراء بلجيكا يشيدان بالعلاقات مع المغرب

إثر لقائهما مع أخنوش.. رئيسا مجلس الاتحاد الأوروبي ووزراء بلجيكا يشيدان بالعلاقات مع المغرب

إثر لقاءين منفصلين جمعاهما اليوم الأربعاء مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أشاد كل من رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دو كرو، بالعلاقات الثنائية النوعية بين المغرب وكل من الاتحاد الأوروبي بلجيكا، مشددا على اعتبار الشراكة مع المملكة أولوية بالنسبة لأوروبا وبروكسل.

وأكد شارل ميشيل، عقب لقائه مع أخنوش، بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على متانة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مسجلا أنها تعود بالنفع على مواطني الطرفين، ومشددا على أن التعاون الثنائي مع المملكة في جميع المجالات والشراكة معها يعدان أولوية بالنسبة للتكتل الأوروبي.

وكشف ميشيل، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “إكس”، أن المباحثات مع الجانب المغربي، تطرقت أيضا للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دو كرو، أن مباحثاته مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، كانت جيدة.

وكتب على حسابه الرسمي بموقع “إكس”، أن النقاش تناول عدة تحديات مشتركة بين الجانبين المغربي والبلجيكي، وكذا إرادتهما في تعميق التعاون الثنائي بين البلدين اللذين يعدان حليفين منذ زمن طويل.

من جهته، أوضح أخنوش أن اللقاءين كانا مثمرين، مبرزا أنهما عُقدا على هامش منتدى “البوابة العالمية”، وشكلا مناسبة لتناول السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات بين المملكتين المغربية والبلجيكية، ومواجهة التحديات المشتركة الحالية والمستقبلية، وفقا لتطلعات قائدي البلدين، الملك محمد السادس، والملك فيليب، وكذا لتثمين العلاقات المتينة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ونشر في تدوينتين على حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، أن المباحثات شملت كذلك أجندة الاتحاد الأوروبي الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والخطة الاقتصادية والاستثمارية المصاحبة لها، بالنظر لتوافقهما مع أولويات المملكة، بقيادة الملك محمد السادس.

كما تم وفق رئيس الحكومة، تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما الوضع في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News