اقتصاد

الجواهري: رفعنا حضور النساء على مستوى إدارة بنك المغرب إلى أكثر من 40 بالمائة

الجواهري: رفعنا حضور النساء على مستوى إدارة بنك المغرب إلى أكثر من 40 بالمائة

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، اليوم الخميس بمراكش، إن بنك المغرب جعل من قضية المساواة بين الجنسين أحد المحاور الأساسية لخططه الإستراتيجية، مؤكدا أنه نجح في إحراز تقدم في هذا الاتجاه.

وأبرز الجواهري، خلال ندوة نظمها بنك المغرب وبنك إسبانيا حول النوع الاجتماعي، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين، أن هدف تحقيق المساواة بين الجنسين تم من خلال إنشاء ميثاق المساواة المهنية بين النساء والرجال سنة 2020، والذي كانت غايته تحديد الطابع الدامج لفضاء الشغل، والتنوع في المهن، وتعزيز التوازن بين العمل والحياة.

ولفت عبد اللطيف الجواهري إلى أن الجهود المبذولة أفضت إلى رفع حضور النساء على مستوى إدارة البنك إلى أكثر من 40 بالمائة، مشيرا إلى أنه خارج نطاق البنك “نعمل أيضا على تعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين داخل منظومتنا، لا سيما في النظام البنكي”.

واعتبر المسؤول أن هناك رغبة قوية في تحقيق تقدم كبير في مجال المساواة بين الجنسين على المستوى الوطني، منوها “بالمشاركة النسائية غير المسبوقة من حيث العدد والنوع على مستوى الحكومة الحالية”.

وعلى مستوى البنوك المركزية العالمية، أوضح الجواهري أن دراسة حديثة أجراها صندوق النقد الدولي حول النوع الاجتماعي أظهرت تمييزا واضحا على مستوى الوظائف، حيث تشغل النساء 80 في المئة من الوظائف الإدارية وإدارة الموارد البشرية، فيما يمثلن 27 في المائة فقط من خمس الأطر الأعلى أجرا.

وتابع الجواهري، في السياق ذاته “حتى داخل المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، لا يزال حضور المرأة في هيئات الحكامة غير كاف إلى حد كبير، إذ لا تتجاوز نسبتهن 13 في المئة في مجلس الإدارة، على الرغم من مناشدة هيئة صنع القرار التابعة لصندوق النقد الدولي سنة 2016 لتعزيز التنويع في هذه الهيئة المرموقة”.

ودعا إلى إحداث منصة مخصصة للنوع الاجتماعي تضم كافة البنوك المركزية، معتبرا أن الفرصة متاحة لاغتنام الزخم المحيط بهذه الاجتماعات واللقاءات المنعقدة بمراكش للنظر في إحداث منصة مخصصة للنوع الاجتماعي تضم كافة البنوك المركزية المخصصة للنوع الاجتماعي، على أن تنضم إليها بعض المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي.

وسجل والي بنك المغرب، أن الأخير يواجه التحدي نفسه في بنك المغرب مشيرا إلى أنه تم اتخاذ التدابير التي اتخذها البنك المركزي لتشجيع مشاركة النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News