رياضة

جنوب إفريقيا تطمئن “كاف” بعد أخبار انسحاب صان داونز من “سوبر ليغ”

جنوب إفريقيا تطمئن “كاف” بعد أخبار انسحاب صان داونز من “سوبر ليغ”

طمأن اتحاد الكرة بجنوب إفريقيا “صافا” الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على مشاركة ماميلودي صان داونز في الدوري الإفريقي لكرة القدم “سوبر ليغ”، بعدما تحدثت تقارير عن إمكانية انسحاب الأخير من النسخة الأولى من المسابقة.

ودعم الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم تنظيم الدوري الإفريقي في أكتوبر الجاري مؤكدا أن المسابقة كانت جزءا من مناقشات خلال العديد من الاجتماعات مع الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وأوضح “صافا” في توضيح نقله موقع “بيزنيس لايف” الجنوب إفريقي، أن “اتحاد جنوب إفريقيا والاتحادات الأعضاء التي تمثل 54 دولة إفريقية عضوا في الكونفدرالية الإفريقية حضروا العديد من الاجتماعات التي استضافها مقر الكاف على مدار العامين الماضيين، وتمت مناقشة الدور الكبير للدوري الإفريقي لكرة القدم في تطوير أندية القارة والمنتخبات الوطنية”.

وأوضح “صافا” أنه كان على علم بكل الاجتماعات التي عقدت على مدار العامين الماضيين والتي “اطلع فيها رؤساء وممثلو أندية كرة القدم الكبرى في إفريقيا من قبل الجهاز الوصي على اللعبة بالقارة على شكل ونظام إطلاق الدوري الإفريقي”، في إشارة إلى درايته المسبقة بمواعيد برمجة المباريات وملاءمتها مع برنامج لقاءات الدوري المحلي.

وكان الجمع العام العادي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد قرر في يوليوز الماضي بكوت ديفوار إلزامية مشاركة جميع الاتحادات الإفريقية وأنديتها في جميع المسابقات القارية المنظمة من طرف “الكاف” لرفع تنافسية كرة القدم بالقارة السمراء وتعزيز الموارد المالية لتطوير اللعبة، وإغلاق باب امتناع بعد المنتخبات أو الأندية عن المشاركة في بعض المسابقات.

ويأتي تأكيد اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم بعدما كشفت تقارير محلية اعتراض رابطة الدوري على مشاركة ماميلودي صن داونز في الدوري الإفريقي بسبب عدم إبلاغها بمواعيد المباريات، في حين تحدثت تقارير أخرى عن إمكانية انسحاب الفريق الأصفر من المسابقة الجديدة، ما يهدد “السوبر ليغ” بالفشل قبل انطلاقته.

ومن المرتقب أن ينطلق الدوري الإفريقي، الذي كان معروفا باسم “سوبر ليغ”، في 20 أكتوبر بمشاركة أقوى ثمانية أندية في إفريقيا، ورصد للنسخة الأولى من المسابقة جوائز مالية غير مسبوقة.

ويحصل البطل على مبلغ 4 ملايير سنتيم مغربية، في حين خصصت للوصيف مكافأة مالية تصل إلى 3 ملايير سنتيم، بينما يحصل الخاسران في نصف النهائي على مليار و700 مليون سنتيم، على أن تصرف للأندية المغادرة من الدور الأول (ربع النهائي) منحة مليار سنتيم لكل منها.

ويواجه ممثل الكرة المغربية، الوداد الرياضي نظيره إنييمبا في 22 من الشهر الجاري بنيجيريا، لحساب ربع نهائي الدوري الإفريقي، على أن تقام مباراة العودة بالمغرب في 25 من الشهر ذاته.

وفي حالة تأهل الفريق الأحمر، فسيواجه في نصف النهائي الفائز من الصدام القوي الذي سيجمع الترجي الرياضي التونسي ومازيمبي الكونغولي.

وستجرى البطولة على مدار أربعة أسابيع انطلاقا من 20 أكتوبر الجاري في دار السلام بتنزانيا، عندما يستقبل سيمبا بطل إفريقيا، الأهلي المصري، على أن يواجه الترجي نظيره مازيمبي بلوبومباشي، وبيترو أتليتيكو الأنغولي ضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي في 21 من الشهر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News