رياضة

“الكاف” تمنح المغرب رسميا شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم للمرة الثانية في تاريخه

“الكاف” تمنح المغرب رسميا شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم للمرة الثانية في تاريخه

منحت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” رسميا المغرب شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم المقررة سنة 2025، بعد سحبها من غينيا بسبب تأخر الاستعدادات.

وأعلن رئيس “كاف”، باتريس موتسيبي، في ندوة أعقبت اجتماع المكتب التنفيذي بالقاهرة صباح اليوم الأربعاء، اختيار المغرب لتنظيم النسخة الـ35 من أغلى الكؤوس الإفريقية، بعد انسحاب الملفات المنافسة للجزائر والملف المشترك لنيجيريا والبنين.

وقال موتسيبي إن جميع البلدان التي كانت تنافس على تنظيم نسختي 2025 انسحبت من السباق، مشددا على كأس إفريقيا ستنظم في المغرب.

وأوضح رئيس “الكاف” أن “بعض البلدان سحبت ترشحها من تنظيم نسخة 2025 ونقلتها إلى تنظيم “كان 2027″، وأنا شجعت كل البلدان على هذه المرونة”، مؤكدا أن “القرار يعتمد على البنى التحتية من ملاعب وإقامات ومستشفيات، وكأس إفريقيا يجب أن ترقى لتنظيم كأس أمم أوروبا، وهي المعايير التي نطمح إليها”، نافيا أن تكون مصر قد ترشحت لتنظيم نسخة 2027.

ونفى الجنوب إفريقي أن تكون “الكاف” قد خفضت معايير تنظيم المسابقة لنيل المغرب تنظيم كأس إفريقيا، مشددا على أن “الكاف” “وضعت معايير مرتفعة أمام المغرب ولم نخفضها لأن بطولاتنا عالمية، وأنا فخور بالمغرب وباقي الدول التي قدمت ترشيحا ولم تفز بشرف التنظيم”.

وهي المرة الثانية التي ستنظم فيها المملكة كأس إفريقيا للأمم بدل بلد آخر، بعد نسخة 1988 عندما عوضت زامبيا التي اعتذرت عن استضافة النسخة الـ16 من المسابقة، وتوج باللقب آن ذاك المنتخب الكاميروني، بينما اكتفى “أسود الأطلس” بالمركز الرابع.

وسحب الجهاز الوصي على كرة القدم الإفريقية تنظيم “كان 2025” من غينيا في أكتوبر 2022، بعدما وقف رئيس “الكاف”، باتريس موتسيبي، شخصيا على ضعف البنى التحتية الرياضية وتأخر انطلاق أشغال إعادة تهييئ وبناء ملاعب جديدة كان من المقرر أن تستضيف مباريات المسابقة.

وأعد المغرب ملفا متكاملا لتنظيم كأس إفريقيا يستجيب لدفتر تحملات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وإضافة إلى الملاعب الرئيسية، تضمن الملف المغربي تخصيص 24 ملعبا للتداريب، بواقع ملعب تدريب لكل منتخب مشارك في النهائيات، وهي سابقة في تاريخ المسابقة.

وبخصوص مستضيف “كان 2027″، وعكس ما كان متوقعا، أعلن رئيس “الكاف” أنها ستنظم لأول مرة في التاريخ بشكل مشترك بين ثلاث دول هي كينيا أوغندا وتنزانيا، بعدما كانت الترشيحات تصب في صالح الملف السنغالي.

وأكد أن الاختيار تم بناء على مبدإ التناوب في الاختيار بين مختلف المناطق في القارة، لضمان حق كل الدول لنيل شرف التنظيم.

وأوضح موتسيبي أن “الكاف” وضعت شروطا صارمة للبلدان الثلاثة لتنظيم “كان 2027″، سيما ضمان حرية التنقل بينها بالنسبة للجماهير والوفود المشاركة في المسابقة.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. قبول ثلاث بلدان والإجماع حول المغرب جاء من أجل دعم المغرب لكأس العالم الجزائر تعرف هذا الأمر لكنها أرادت فقط أن تشوش، فهي على علم أنه منذ ترشح المغرب لكأس العالم أصبح الأوفر حظا لأن المغرب سيجود الملاعب بكأس إفريقيا أو غيرها سيعمل على تجويد الملاعب ،خصوصا بعد الدعم الافريقي لكأس العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News