تربية وتعليم

دراسة حضورية وعن بعد بجامعة مكناس

دراسة حضورية وعن بعد بجامعة مكناس

اعتمدت جامعة مكناس  نموذجين بيداغوجيين “حضوري” و”عن بعد” حسب طبيعة المؤسسات والمسالك الجامعية برسم الدخول الجامعي الحالي، موضحة أن الحضوري سيطبق  بالنسبة للمؤسسات والمسالك ذات الاستقطاب المحدود، علاوة على كلية العلوم وذلك بناء على مقرر صادر عن مجلس المؤسسة.

أما النموذج البيداغوجي عن بعد فسيطبق بالنسبة للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح إلى حين تحسن الوضع الصحي الوطني .
وشددت الجامعة، في بلاغ توصل به “مدار21″، أنه لتفادي أي قصور ناجم عن نمط التعليم عن بعد، نبه البلاغ إلى أنه سوف يتم برمجة حصص تفاعلية أسبوعية بتأطير من الأساتذة لفائدة الطلبة.

وزادت أنه “تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لمواجهة كوفيد 19 ، وتنزيلا للتوجيهات الوزارية، اتخذت جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، برسم الموسم الدراسي 2021\2022، مجموعة من التدابير الاستباقية والاحترازية، الهدف منها إنجاح الموسم الجامعي الذي سينطلق بتاريخ 13 شتنبر 2021.”
وقالت إن التدابير المعنية تتمثل في الالتزام بكافة الشروط الاحترازية والوقائية لتفادي تفشي الوباء، والقيام بحملة تحسيسية وتوعوية لفائدة الطالبات والطلبة، عبر الكشف عن خطورة هذا الوباء، مع الدعوة إلى ضرورة الإقبال المكثف على عملية التلقيح كإجراء لازم لمواجهة كوفيد 19.

وبخصوص المعطيات المؤقتة المتعلقة بالتسجيل القبلي بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح التابعة لجامعة مولاي اسماعيل، فقد أسفرت العملية عن تسجيل 22 ألف و500 طالب.

وبهذا الصدد تصدرت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية قائمة المسجلين بنسبة 41,4% من العدد الإجمالي للمسجلين، تليها كلية المتعددة التخصصات بنسبة 24,9%،ثم كلية الآداب والعلوم الانسانية بنسبة 17%، وأخيرا كلية العلوم بنسبة 12,7%، أما من حيث نسبة تمثيلية العنصر النسوي، فقد مثلت نسبة المسجلات 54,8%.
وعلى مستوى التوزيع الجغرافي للمسجلين، فيلاحظ أن إقليم مكناس هو الأكثر تمثيلية بنسبة 33,1%،  يليه إقليم الراشيدية بنسبة 22,1%، ثم إقليم خنيفرة بنسبة  .11,9%.

أما بالنسبة للعرض التربوي، فجامعة مولاي اسماعيل تقدم هذا الموسم الجامعي 275  مسلكا في جميع التخصصات باستثناء علوم الصحة وثلاثة مسالك البكالوريوس في القانون العام والقانون الخاص والاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News