جهويات

ارتفاع الأسعار بـ7 بالمئة بالحسيمة في سنة واحدة

ارتفاع الأسعار بـ7 بالمئة بالحسيمة في سنة واحدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير، ارتفاعا بلغت نسبته 0.5 في المائة، خلال شهر غشت 2023، مقارنة مع الشهر السابق.

وبحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان بلغ 116,5 في غشت الماضي، مقابل 115,9 في يوليوز 2023.

وسجل معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 7 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث انتقل من 107,9 إلى 115,4.

وبالنسبة للمؤشر العام، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، ارتفاعا ب 5 في المائة خلال شهر غشت المنصرم.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد في أثمان المواد الغذائية بنسبة 10,4 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,3 في المائة، فبالنسبة للمواد غير الغذائية، تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض قدره 1,8 في المائة بالنسبة لـ “النقل”، وارتفاع بـ 5,9 في المائة بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

وأوردت المندوبية أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2023، همت على الخصوص أثمان “الفواكه” بنسبة 2,8 في المائة، و”الخضر” (2,7)، أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بنسبة 6,7 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News