فن

بشرى أهريش: “مطلقات الدار البيضاء” يسلط الضوء على معاناة النساء باختلاف مراكزهن الاجتماعية

بشرى أهريش: “مطلقات الدار البيضاء” يسلط الضوء على معاناة النساء باختلاف مراكزهن الاجتماعية

قالت بشرى أهريش إن شريط “مطلقات الدار البيضاء” الطويل الذي تقود بطولته إلى جانب الممثلة مونية لمكيمل، وصونيا عكاشة، وزينب عبيد، سيشارك في النسخة الجديدة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، بعدما اقتنص عدة جوائز دولية.

وأضافت أهريش في تصريح لجريدة “مدار21” أن فيلم “مطلقات الدار البيضاء” سافر عبر مجموعة من المهرجانات الدولية، التي حصل فيها على جوائز مهمة في التشخيص والإخراج، والإنتاج والسيناريو، قبل أن يدخل حلبة المنافسة على الصعيد الوطني.

وبخصوص القضية التي يناقشها الفيلم، صرحت أهريش بأن “مطلقات الدار البيضاء” يسلط الضوء على المشاكل والمعيقات التي تواجهها المرأة باختلاف مركزها الاجتماعي، سواء أكانت سيدة متعلمة ومثقفة تحظى بمكانة اجتماعية مهمة، أو كانت غير متعلمة، بعد وقوع الطلاق.

وتشير أهريش في حديثها للجريدة أن هناك عدة معيقات اجتماعية تعترض المرأة المطلقة أو الأرملة، في ظل وجود الأطفال، مردفة: “لذلك حاولنا عبر هذا الفليم أن نعالج هذه الظاهرة التي تحمل في طياتها أعباء ثقيلة على المرأة، ودورنا يقتصر فقط على تسليط الضوء على مثل هذه الأزمات الاجتماعية ونترك السؤال مفتوحا لتجيب عليه المؤسسات والأفراد”.

واقتنص أخيرا الفيلم السينمائي “مطلقات الدار البيضاء”، جائزتي الإخراج وأحسن إدارة ممثل في المهرجان الدولي للفنون والسينما الذي أقيم بمدينة أثينا اليونانية.

ويحكي الفيلم قصص خمس نساء مع الطلاق، إذ ينقل مشاكلهن مع الرجل والمحيط ومعانتهن في تربية الأطفال في ظل وضعهن الاجتماعي، كما يرصد نظرة المجنمع إليهن في قالب درامي تشويقي.

ويعالج فيلم “مطلقات الدار البيضاء” موضوعا شائكا في المجتمع المغربي، ويتعلق بظاهرة الطلاق، إذ يرصد وضعية المرأة المطلقة بالمغرب مع مدونة الأسرة، ومشكلة الحضانة، بالإضافة إلى الهفوات التي تقع في حالات الطلاق، ناهيك عن تناول عدة قضايا تتفرع عن هاته الظاهرة.

ويشارك في فيلم “مطلقات الدار البيضاء”، كل من مونية لمكيمل، وزينب عبيد، وبشرى أهريش، ونبيل عاطف،وحمد الشوبي، إلى جانب المغنية سعيدة شرف في أول تجربة سينمائية لها.

يذكر أن المخرج عهد بنسودة عرض فيلمه السينمائي “مطلقات الدار البيضاء” في عدد من التظاهرات الفنية، قبل تقديمه للجمهور في القاعات السينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News