تكنولوجيا

منها 14 موقعا في المغرب.. رصد أزيد من 5 آلاف موقع للاحتيال منذ بداية كورونا

منها 14 موقعا في المغرب.. رصد أزيد من 5 آلاف موقع للاحتيال منذ بداية كورونا

كشف تقرير لشركة “كاسبرسكي” العالمية للأمن السيبران،  اليوم الثلاثاء، عن رصد أزيد من 5 آلاف موقع للاحتيال على المستوى العالمي؛ منها 14 موقعا في المغرب منذ انطلاق الأزمة الصحية العالمية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وجاء في التقرير عينه، أن الشركة الرائدة على المستوى العالمي في الحماية من الفيروسات، أنقذت منذ شهر مارس من سنة 2020 وإلى غاية يوليوز 2021، أزيد من مليون مستخدم للإنترنت من الوقوع في مصيدة هذه المواقع الاحتيالية.

وبغية فهم الطريقة التي حاول بها المخترقون استغلال الوباء العالمي، أشار التقرير إلى أن فريق خبراء “كاسبرسكي” عملوا على تحليل الرسائل الإلكترونية المزوّرة والصفحات الاحتيالية التي استوحت مكوناتها من الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، بهدف الاستيلاء وسرقة هويات المستخدمين.

وحسب رصد الخبراء، تم العثور على المجرمين الإلكترونيين مختفين وراء عروض الدفع المزيفة والاختبارات الخاصة بالكشف عن الإصابة بالفيروس ذو التكلفة المتوسطة، لكن، وفي ظل الاعتماد على جواز التلقيح للدخول إلى المطاعم وغيرها من الأماكن العامة، توجه هؤلاء المجرمون، واتخذوا من شهادات التلقيح ورموز الاستجابة السريعة المزيفة، مكانا لهم للاختباء والقيام بعملياتهم الاحتيالية.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن الأنشطة الاحتيالية المتصلة بالوباء العالمي وصلت ذروتها خلال شهر مارس 2021، في المقابل، سجل باحثو “كاسبرسكي” انخفاضا طفيفا خلال شهر يونيو، قبل أن يضاعف مجرمو الإنترنت هجماتهم من جديد، كما تم خلال هذا الشهر تسجيل ارتفاع في عدد المواقع الاحتيالية التي تم الكشف عنها وحجبها، وبلغت نسبتها 14 في المائة مقارنة بشهر ماي الذي سبق.

وفي هذا الاتجاه، رصد الباحثون داخل شركة “كاسبرسكي” ما مجموعه 14 موقعا احتياليا في المغرب، وهو الرقم الذي يعد الأكبر مقارنة مع البلدان المجاورة، حيث تم رصد 3 مواقع احتيالية في الغابون، موقعان في الكاميرون، موقع واحد في كل من الجزائر والسنغال والكوت ديفوار، مقابل 0 موقع في تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News