مجتمع

إعادة جدولة الحراسة والتبرع بالدم.. صيادلة المغرب يدعون لإبراز “التلاحم” المغربي بعد “زلزال الحوز”

إعادة جدولة الحراسة والتبرع بالدم.. صيادلة المغرب يدعون لإبراز “التلاحم” المغربي بعد “زلزال الحوز”

دعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، اليوم السبت، جميع الصيادلة عبر التراب الوطني إلى تقديم المساعدات الضرورية للمواطنين والتنسيق مع السلطات المحلية ومراكز تحاقن الدم من أجل تنظيم حملة تبرعات بالدم لفائدة المصابين إثر زلزال الحوز

وشددت الكونفدرالية، في بلاغ لها، وتفاعلا منها مع مخلفات “زلزال الحوز” الذي ضرب مساء أمس الجمعة مناطق مختلفة بالمغرب، على ضرورة تشكيل لجن ميدانية على المستوى المحلي في إطار النقابات المحلية أو لجن تطوعية لرصد حجم الضرر وبلورة مختلف آليات التدخل لفائدة المواطنين.

كما دعت الصيادلة إلى إعادة جدولة الحراسة بالنسبة للمناطق المتضررة حرصا على تسهيل ولوج المواطنين للدواء، مؤكدة على أهمية بلورة مقاربات خاصة على المستوى المحلي لمؤازرة الصيادلة المتضررين من هذه الهزة الأرضية.

ووجهت الكونفدرالية، في ختام بلاغها، دعوة لكافة الصيادلة وللأطر الصحية وفعاليات المجتمع المدني عامة لتقديم المساعدات الضرورية، كل من موقعه، تعبيرا عن اللحمة الحقيقية للشعب المغربي.

وكانت وزارة الداخلية المغربية قد أعلنت ارتفاع الحصيلة المؤقتة للفاجعة التي شهدتها البلاد، إلى حدود الساعة الواحدة من زوال اليوم، ارتفاعا في إلى 1037 قتيلا، و1204 جريحا، من بينهم 721 في حالة حرجة.

وأشارت الوزارة المذكورة أن حالات الوفاة همت 9 عمالات وأقاليم، حيث تم تسجيل 542 حالة وفاة بإقليم الحوز، و321 حالة بإقليم تارودانت، و103 حالة بإقليم شيشاوة، و38 حالة بإقليم ورززات وحالة واحدة بتنغير.

في حين، كشفت وزارة الداخلية، ضمن بلاغ توصلت جريدة “مدار21″ منه، أنه لم يتم تسجيل أية حالات جديدة بالنسبة لعمالات وأقاليم مراكش، أزيلال، اكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى واليوسفية.

هذا، وأكدت أن السلطات العمومية تواصل تعبئة جميع الوسائل البشرية واللوجيستيكية الضرورية، إضافة إلى تجنيد وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، فيما تشهد مختلف البنيات الصحية بالمناطق المتضررة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة.

وسجلت وزارة الداخلية أن عملية الإنقاذ متواصلة منذ ليلة أمس، وتتم في ظروف جيدة، موجهة رسالة ” تحية اعتزاز وتقدير للساكنة المحلية على حسها الوطني العالي وتضامنها الكبير من أجل تجاوز آثار الزلزال ودعم الجهود المبذولة لهذه الغاية من قبل جميع المصالح المتواجدة بالميدان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News