علوم

معهد الجيوفيزياء يسجل هزتين ارتداديتين جديدتين تجاوزتا 4 درجات دون خطورة على البنايات السليمة

معهد الجيوفيزياء يسجل هزتين ارتداديتين جديدتين تجاوزتا 4 درجات دون خطورة على البنايات السليمة

سجل معهد الجيوفيزياء أزيد من 30 هزة إرتدادية بالمناطق المتضررة من “زلزال الحوز”، منذ مساء أمس الجمعة لحدود الساعة، والتي يعتبر حدوثها “أمرا عاديا” بعد تسجيل هزة أرضية بقوة 7 درجات، و ذلك بحسب تصريح لمسؤول بالمعهد لجريدة “مدار21”.

وقال يوسف تيمولالي وهو باحث في الرجاجة (علم الزلازل) ومسؤول في المعهد الوطني للجيوفيزياء، إنه تم تسجل عدد من الهزات الارتدادية بالمناطق المتضررة من الزلزال الأخير، لكن بدرجات ضعيفة، مؤكدا للجريدة أن هزتان فقط منهما تجاوزت درجتهما 4.

وأوضح تيمولالي أن هذه الهزات، والتي غالبا لا يستشعرها الإنسان، لا تشكل خطورة على البنايات السليمة، لكنه في المقابل أكد أنها يمكن أن تساعد على انهيار بعض البنايات في حال كانت قد تضررت من زلزال 7 درجات.

ودعا المسؤول في المعهد الوطني للجيوفيزياء، المواطنين المغاربة بمختلف المناطق، والذين تضررت منازلهم والبنايات التي يقطنون بها لمغادرتها.

وارتفعت الحصيلة المحينة لضحايا الهزة الأرضية، التي سجلت مساء أمس الجمعة وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، إلى 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، وفق آخر المعطيات المعلنة من طرف وزارة الداخلية.

وأوضح الكاتب العام بالمديرية العامة للشؤون الداخلية، في لقاء صحفي صباح اليوم السبت، أنه تم تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

وأضاف أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News