جهويات

تدشين خط جوي جديد يربط الصويرة بتل أبيب

تدشين خط جوي جديد يربط الصويرة بتل أبيب

حطت اليوم الخميس بمطار الصويرة موغادور الدولي طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الإسرائيلية “أركيا” إيذانا بافتتاح خط جوي جديد يربط مدينة الرياح بتل أبيب ليعزز الربط الجوي للمدينة مع باقي العالم.

ولدى هبوطها بمدرج مطار الصويرة-موغادور الدولي، تم استقبال طائرة شركة “أركيا” من طراز “إيرباص 321” وعلى متنها أزيد من 200 راكب ضمنهم أفراد من الطائفة اليهودية المغربية أتوا للاحتفاء بهيلولة الحاخام رابي حاييم بينتو، بتقليد رش الماء.

ونظم بهذه المناسبة حفل بداخل المطار بحضور مختلف الفاعلين السياحيين، الذين أشادوا بافتتاح هذا الخط الجوي الجديد مما يؤكد الأهمية التي يوليها وكلاء الأسفار وشركات الطيران لمدينة الصويرة أرض الاستقبال والحفاوة والمدينة الغنية بتاريخها وتراثها.

كما يعكس هذا الخط الجهود المبذولة من قبل مختلف الأطراف المعنية لتعزيز الوجهة السياحية للصويرة وتقوية تموقع مختلف الوجهات بالمملكة في السوق الإسرائيلية.

وأوضح قائد مطار الصويرة موغادور بالنيابة، محمد أغجول، في تصريح للصحافة، أن الخط الجوي الجديد لشركة “أركيا” سيربط مدينة الرياح بتل أبيب بواقع رحلة جوية واحدة في الأسبوع.

وأضاف أن افتتاح الخط الجوي الجديد يعتبر مناسبة مواتية لتعزيز العرض الجوي لمدينة الصويرة، مشيرا إلى أنه من المتوقع افتتاح خطوط جوية جديدة مع بداية موسم الخريف ستربط مدينة الصويرة ببوردو (فرنسا) ودوسلدورف (ألمانيا).

وتابع أن هذه الدينامية تعتبر استجابة للطلب المتزايد على وجهة الصويرة التي تزخر بالعديد من المؤهلات السياحية الواعدة، مشيرا إلى أن مطار الصويرة يرتبط حاليا بسبع وجهات عالمية (مارسيليا، شارلورا، باريس أورلي، بوردو، مدريد، لاس بالماس، ولندن) والتي تسيرها أربع شركات للطيران (إيزي جيت، ترانسافيا، رايانير، وبينتير).

من جهة أخرى، أشار أغجول إلى أنه خلال السبعة أشهر الأولى من 2023 استقبل مطار الصويرة موغادور حوالي 100 ألف و788 مسافرا أي بزيادة تقدر بـ66 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2019.

من جانبه، قال رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة، رضوان خان، في تصريح مماثل “اليوم، نحن بصدد كتابة صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين المغرب وإسرائيل في مجال السياحة”.

وأضاف أن ذلك “يعد ثمرة دينامية أطلقها المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل الترويج لوجهة المغرب وخاصة وجهة الصويرة بالسوق الإسرائيلية”، معبرا عن اعتزاز الوكلاء السياحيين بافتتاح هذا الخط الذي من شأنه اعطاء “زخم جديد وبعد آخر للنشاط السياحي وسيكون له تأثير ايجابي على القطاع وعلى النشاط الاقتصادي بالصويرة”.

من جهتهم، نوه أفراد الطائفة اليهودية المغربية القادمين على متن هذه الرحلة، بافتتاح هذا الخط الجوي الجديد وبحفاوة الاستقبال التي حظوا بها، معربين عن اعتزازهم بالعودة إلى “أرض أجدادهم” مرفوقين بعائلاتهم للاحتفاء بهيلولة الحاخام رابي حاييم بينتو.

ويأتي هذا الخط في إطار اتفاقية مبرمة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “أركيا” تهم تطوير وتعزيز خطوط الربط الجوي بين المغرب وإسرائيل، وكذا الترويج للنشاط السياحي بين البلدين.

وللترويج لعملية إطلاق الخط الجديد تل أبيب – الصويرة ، اعتمد المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة الإسرائيلية على عدة آليات تواصلية مشتركة متعددة القنوات تبث على العديد من الوسائط الإعلامية (التلفزيون، الصحافة، الملصقات والمنصات الرقمية)، وذلك قصد التعريف بالمميزات السياحية التي تزخر بها وجهة الصويرة، وإبراز عراقة تاريخها، والذاكرة والثقافة اليهودية-المغربية التي تحفل بها مدينة الرياح.

وبموجب الاتفاقية بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران الإسرائيلية والتي تعد نتيجة مجهود كبير قام به المكتب للترويج لوجهة المغرب بالسوق الإسرائيلية منذ إعادة فتح الأجواء المغربية في فبراير 2022، تلتزم ثاني أكبر شركة طيران إسرائيلية، بإحداث خط مباشر بين تل أبيب والصويرة ، يوفر 11 ألف مقعد.

كما يهم الاتفاق مضاعفة الطاقة الاستيعابية لخطوط “أركيا” الجوية بمراكش عبر الرحلات القادمة من مطار دافيد بن غوريون الدولي بتل أبيب ، لتصل إلى 22 ألف مقعد. وستتم الرحلات الثلاث نحو المغرب عبر “إيرباص 321”. ومن خلال هذه الشراكة، ستضخ شركة “أركيا” 33 ألف مسافر في اتجاه المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن توافد السياح الإسرائيليين على المغرب ما فتئ ينمو ويتطور. ففي سنة 2022، بلغ عدد السياح الإسرائيليين الذين زاروا المغرب 75 ألف سائح، أي بارتفاع بنسبة 87 في المئة مقارنة مع سنة 2019. وعند متم شهر يونيو 2023، استقبلت مطارات المغرب حوالي 39 ألف مسافر إسرائيلي، أي بزيادة بلغت 35 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2022 و146 في المئة مقارنة مع يونيو 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News