سيارات

توظيف الذكاء الاصطناعي للكشف عن أضرار السيارات وتقدير تكاليف الإصلاح

توظيف الذكاء الاصطناعي للكشف عن أضرار السيارات وتقدير تكاليف الإصلاح

سجل مجلس المنافسة في تقرير له حول وضعية المنافسة في سوق التأمين بالمغرب الصادر في يونيو 2023، أن “قطاع التأمينات يشهد تحولات محدثة، سواء على المستوى العالمي أو الوطني، وتعود هذه التحولات أساسا إلى ظهور الرقمنة واستخدام تقنيات وبرامج جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وغيرها، مما يؤثر على مختلف الفاعلين في القطاع، الذين يتوجب عليهم الانخراط في هذه الدينامية والتكيف مع هذا التطور”.

وأورد المجلس في تقريره عددا من الاختلالات التي تشوب سوق التأمين، خاصة على مستوى الخدمات المقدمة من طرف شركاته لفائدة المؤمنين.

وجوبا عن كل ما جاء في تقرير مجلس المنافسة، اعتمدت شركة “سيكما” على الذكاء الاصطناعي المتقدم وتكنولوجيا التعلم الآلي من أجل “الكشف عن أضرار السيارات وتقدير تكاليف الإصلاح من صورة بسيطة”.

وجاء في تقرير للشركة، أنه “من خلال صورة بسيطة، تقوم الخوارزمية بتحليل الضرر وتقدير تكاليف الإصلاح بدقة استثنائية”.

وأولى الخطوات، هي التقاط الصور، بعدها يقوم الذكاء الاصطناعي بالتحليل عبر “خوارزميات التعلم الآلي لتحليل الصورة واكتشاف الضرر”.

واستنادًا إلى قاعدة بيانات واسعة النطاق لنماذج المركبات وتكاليف الإصلاح، يقوم النظام بتقدير تكاليف الإصلاح بدقة.

ويتلقى الزبناء تقريرًا تفصيليًا يتضمن صورًا وأوصافًا للأضرار الحاصلة وتقديرات تكلفة الإصلاح.

ومن التحديات التي سجلتها الشركة في تقرير لها، التقييم اليدوي، وهي عملية تقليدية لرصد عيوب الهيكل يدويًا أثناء خط الإنتاج تستغرق وقتًا طويلاً وعرضة للأخطاء، وهذا يؤدي إلى تأخير الإنتاج وزيادة التكاليف ومشكلات الجودة المحتملة.

ولفت التقرير إلى “تجربة المؤمنين السيئة، وغالبًا ما يواجه أصحاب المركبات عند وقوع حادثة سير، بسبب التأخير وعدم الدقة والنزاعات التي تحدث في الغالب بين الزبناء والخبير حول تقييم حجم الأضرار وقيمة إصلاحها، ويمكن أن تؤدي هذه التجارب السلبية إلى انخفاض معدلات رضا المؤَمنين وتضرر سمعة شركات التأمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News