اقتصاد | سيارات

“خيرنا مايديه غيرنا”.. مزور يكشف لأول مرة حجز إيطاليا لسيارات مغربية الصنع

“خيرنا مايديه غيرنا”.. مزور يكشف لأول مرة حجز إيطاليا لسيارات مغربية الصنع

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن إيطاليا أغلقت الباب أمام سيارة ذات صنع مغربي من طراز “فيات توبولينو” كانت تحاول الدخول لإيطاليا عبر سفينة تجارية قادمة من المغرب، ما يحتم حسبه الاعتماد على أنفسنا، قائلا “خيرنا مايديه غيرنا”.

ويأتي ذلك في سياق كلمته بمناسبة افتتاح الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية 2024 بالداخلة لمناقشة موضوع “التكامل الاقتصادي في إفريقيا: الطريق نحو مستقبل أكثر ازدهاراً”.

وأوضح في بداية كلمته أن بعض التكتلات الاقتصادية الأوروبية لجأت إلى إغلاق حدودها، في الوقت الذي وصلت فيه هذه الدول إلى مرحلة التصنيع وتصدير منتوجات ذات قيمة عالية خلال فتح أسواقها.

مزور أبرز أيضا، خلال مداخلته، أن هذه التكتلات الاقتصادية نفسها، لم ترض عن المغرب حينما حاول عند بداية تصنيعه العمل على تصدير السلع والمنتوجات نحو الخارج منها الصين والهند وبلدان أخرى.

وتساءل الوزير في معرض كلمته خلال هذه الدورة الخاصة: “هل نحن اليوم في حاجة إلى عالم يتحدث عن السيادة الحمائية؟ وهل هذا هو مستقبل وأمل المغرب في الوقت التي تغلق فيه الدول كلها حدودها إلا المغرب؟’’، مجيبا في الوقت ذاته: ‘‘نعم هذا ما نحتاجه’’.

ولفت وزير الصناعة والتجارة إلى أن الدرس الذي يفترض على المغرب أن يتعلمه هو “نسدو على راسنا” ونتأقلم مع هذه التقلبات، مشيرا بخصوص الدرس الثاني، أن المغرب يجب عليه الاعتماد على نفسه، والاشتغال أكثر، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات وكفاءات المغاربة في سياق قوله: “خيرنا مايديه غيرنا” خاصة على مستوى الاستهلاك والإنتاج وكذلك التنمية.

وفي هذا الإطار، أكد مزور أن مشروع التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية كقارة ودول المحيط الأطلسي، سيمكن هذه الدول من تنمية اقتصادهم انطلاقا من التمويل الذاتي والتنزيل على أرض الواقع لافتا إلى مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري.

وخلص الوزير رياض مزور في حديثه عن مشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري إلى استفادة 13 بلدا منه لتطوير وتنمية البنى التحتية وتقوية الأمن الغدائي بها.

حري بالذكر أن مدينة الداخلة تحتضن منذ الفترة الممتدة من 22 إلى 24 ماي الجاري منتدى الأيام الدولية للإقتصاد الكلي والمالية 2024 لمناقشة موضوع “التكامل الاقتصادي في إفريقيا: الطريق نحو مستقبل أكثر ازدهاراً” بشراكة مع بنك المغرب ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب وجامعة القاضي عياض وجامعة بازل بسويسرا، وبحضور شخصيات بارزة وسفراء لدول وباحثين وأكاديميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News