اقتصاد

السوق النقدية تواصل الحفاظ على توازنها في الأسبوع المنصرم

السوق النقدية تواصل الحفاظ على توازنها في الأسبوع المنصرم

أفاد مركز التجاري للأبحاث في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux -Fixed Income”، بأن السوق النقدية تواصل الحفاظ على توازنها خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 31 غشت 2023.

وأوضح المركز أنه ” مع اقتراب انعقاد اجتماع بنك المغرب حول السياسة النقدية في 26 شتنبر، فإن السوق النقدية تواصل الحفاظ على استقرارها”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق من جهة بمتوسط سعر الفائدة المرجح ما بين البنوك المستقر عند نسبة 3 في المائة تماشيا مع سعر الفائدة الرئيسي.

وأضاف المصدر ذاته، من جهة أخرى، أن مؤشر “مونيا” (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزينة كضمان) يسجل ارتفاعا طفيفا بمقدار نقطة أساس في غضون أسبوع ليبلغ 2,93 في المائة. وعلى الرغم من ارتفاع الطلب البنكي تحت تأثير موسم الدخول المدرسي، إلا أن بنك المغرب خفض تدخلاته من خلال عملياته الرئيسية بـ 5,9 مليار درهم إلى 32,7 مليار درهم.

وعلاوة على ذلك، أورد المركز أن هذه التدخلات طويلة الأجل، على شكل قروض مضمونة وعمليات إعادة الشراء، ظلت كما هي مستقرة عند 65,8 مليار درهم. كما خفضت الخزينة بصورة أكبر من متوسط توظيفات فوائضها في السوق النقدية إلى أدنى مستوياتها منذ متم يونيو 2023، إذ لم تتجاوز التوظيفات عن طريق عمليات إعادة الشراء وتلك على بياض ما يعادل 17 مليار درهم مقابل 20,4 مليار درهم قبل أسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News