رياضة

رئيس “الكاف” يتراجع عن وعد 100 مليار ويُخصص جوائز مالية “محبطة” لأندية الدوري الإفريقي

رئيس “الكاف” يتراجع عن وعد 100 مليار ويُخصص جوائز مالية “محبطة” لأندية الدوري الإفريقي

أخلف رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، وعده للأندية المشاركة في النسخة الأولى من الدوري الإفريقي “السوبر ليغ”، بخصوص الجوائز المالية المخصصة للمسابقة.

وتتجه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” إلى تخصيص جوائز “هزيلة” مقارنة مع الأرقام التي كشفها باتريس موتسيبي في وقت سابق، والتي اعتبرت نقلة في تاريخ منح المسابقات القارية للأندية.

وفي غشت 2022، كشف رئيس “كاف”، على هامش الجمعية العمومية الـ 44 للاتحاد الأفريقي في مدينة آروشا التنزانية، أن الجوائز المالية للدوري الإفريقي ستصل إلى 100 مليار سنتيم كل سنة (100 مليون دولار)، وسيحصل البطل على 11 مليار سنتيم”.

وأكد موتسيبي آن ذاك أن الهدف من تنظيم المسابقة الجديدة يتجلى في رفع مستوى الكرة في القارة السمراء، إذ ستحصل الأندية على مليون دولار للمشاركة، إضافة إلى مساعدات مالية للتنقل.

لكن اصطدمت “كاف” بإكراه التمويل لإخراج المسابقة إلى حيز الوجود بسبب قلة الرعاة والمستشهرين، ما اضطرها لتقليص عدد المشاركين في النسخة الأولى من 24 إلى 8 فرق، هي بطل إفريقيا، الأهلي المصري، ووصيفه، الوداد الرياضي، والترجي التونسي، وسيمبا التنزاني، وإنييمبا النيجيري، ومازيمبي الكونغولي، وصان داونز الجنوب إفريقي وبيترو أتليتيكو الأنغولي.

نهاية السنة الماضية، تحدثت تسريبات من داخل أروقة “الكاف” عن تقليص جوائر المسابقة الجديدة من 100 مليار سنتيم إلى 25 مليارا بسبب الصعوبات المالية التي واجهتها النسخة الأولى من المسابقة، وسيحصل البطل على 6 ملايير، على أن تتضاعف الجائزة في النسخة الثانية التي ستشهد مشاركة أكثر من 16 أو 24 فريقا.

لكن الجهاز الوصي على كرة القدم الإفريقية تبنى توجها أكثر تقشفا في أولى نسخ الدوري الإفريقي، الذي يُراهن عليه لرفع مداخيل الأندية الإفريقية للنهوض ببنيتها الرياضية التحتية ومضاعفة ميزانياتها لجلب لاعبين بمستويات كبيرة وبأجور محترمة.

وكشفت تقارير متطابقة، استنادا إلى مصدر من داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن “الكاف” وجدت صعوبة كبيرة في تخصيص منح مالية مرتفعة للأندية المشاركة في الدوري الإفريقي، إذ لن يتجاوز مجموعها 10 ملايير سنتيم.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المكتب التنفيذي لـ”الكاف” يتدارس تخصيص 700 مليون سنتيم للفرق الثمانية المشاركة في الدور الأول (ربع النهائي)، و800 مليون سنتيم لأضلاع المربع الذهبي، على أن يُرصد للبطل مليار سنتيم وصيفه 500 مليون سنتيم.

وسيكون إجمالي ما سيحصل على بطل النسخة الأولى للمسابقة؛ باحتساب كل المباريات، ملياران و500 مليون سنتيم، نصف ما يحصل عليه بطل دوري أبطال إفريقيا البالغ 4 ملايير سنتيم، أما وصيفه فسيتوصل بملياري سنتيم، بينما سيتوصل الخاسران في نصف النهائي بما مجموعه مليار و500 مليون سنتيم لكل منهما، بينما تكتفي الأندية المغادرة من الدور الأول بـ700 مليون لكل منها، حسب المقترح الذي يوجد قيد المُناقشة على طاولة رئيس “كاف”.

وأوضحت التقارير أن الشركة الإيطالية المنظمة للمسابقة ستتحمل تكاليف سفر وإقامة الفرق الثمانية المشاركة على أن يتجاوز عدد أفراد بثتها 35 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News