صحة | مجتمع

الصحة تتخذ إجراءات بحق مختبرات كوفيد لمواجهة تضارب نتائج التحاليل

الصحة تتخذ إجراءات بحق مختبرات كوفيد لمواجهة تضارب نتائج التحاليل

أعلنت وزارة الصحة عن اتخاذ إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن كوفيد19 على مستوى المختبرات المغربية تتضمن زيارات مفاجئة للمختبرات وإخضاع أجهزتها التحليلية لخبرات خارجية، لأسباب ضمنها “مشاكل النتائج المتضاربة لاختبارات كوفيد-19”.

وقالت الوزارة، في بلاغ اليوم الإثنين، إنها “تعبأت بمعية الأطراف المتدخلة لتحقيق أكبر قدر من المصداقية للنتائج التي تقدمها المختبرات المغربية لمواجهة مشاكل النتائج المتضاربة لاختبارات كوفيد-19 الناتجة عن أسباب مختلفة”.

وأوضحت أنها ستعتمد  في الأيام الثلاثة القادمة إجراءات جديدة  تشمل “التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معينة”، و”مراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل”.

كما تشمل الإجراءات المنتظر أن تنفذها الوزارة “تحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج”.

وألزمت الوزارة ، وفق ما جاء ببلاغها، “جميع المختبرات استخدام منصة “المختبر الإلكتروني ” E-Labs  التابعة لها فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات”،

ونبهت  المسافرين إلى الخارج بأن عليهم “استرداد نتائج اختبارات كوفيد-19 عن طريق تحميل وثيقة “الجواز الصحي” الذي سيكون متاحًا على بوابة  www.liqahcorona.ma “.

وذكرت الوزارة بأنها منحت، منذ بداية جائحة كوفيد-19،  ترخيصا لمجموعة من مختبرات البيولوجيا الطبية بالقطاعين العام والخاص بالمملكة القادرة على الاستجابة لطلب المواطنين بالفحوصات التشخيصية لـكوفيد-19، وفقا لمتطلبات دفاتر التحملات المعمول بها.

وتخضع هذه المختبرات، تواصل الوزارة، “بانتظام لعمليات تدقيق ورقابة من قبل لجان متخصصة من أجل ضمان مصداقية وسرعة الاستجابة لنتائج الاختبار المقدمة، مع العلم أنه قد تمت معاقبة المختبرات التي لم تلتزم بهذه المتطلبات”.

وأشارت إلى أنها تصدِّق على الكواشف بعد التحقق من صحتها من قبل اللجنة الوطنية للكواشف التشخيصية المختبرية وكذا بعد تقييم سريري لأداء وجودة الاختبارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News