سياسة

“لتطوير العلاقات”.. بيدرو سانشيز يزور المغرب بدعوة ملكية

“لتطوير العلاقات”.. بيدرو سانشيز يزور المغرب بدعوة ملكية

كشفت وسائل إعلام إسبانية متفرقة، أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز سيزور المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بعد تلقيه دعوة من الملك محمد السادس.

الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسباني من المقرر، ووفق المصادر ذاتها، أن تدشن الصفحة الجديدة التي تحدث عنها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، و”لتطوير العلاقات بين البلدين بعد أشهر من الأزمة”.

وحسب صحيفة “الإسبانيول”، فالتحضيرات بدأت بالفعل بالرباط لاستقبال رئيس الحكومة الإسباني، والذي أكد في أول رد على خطاب الملك أن “إسبانيا اعتبرت المغرب دائما حليفا استراتيجيا، سواء لإسبانيا أو للاتحاد الأوروبي”.

وسيرافق سانشيز عدد من المسؤولين الإسبان، وذلك بغية استكمال التفاوضات مع المسؤولين المغاربة والتي “انطلقت قبل أشهر وتحت إشراف شخصي من الملك”.

وكان الملك محمد السادس قد أكد في الخطاب الأخير والذي لقي ترحيبا إسبانيا واسعا، أن المملكة حريصة على تعزيز العلاقات مع إسبانيا بعد نشوب خلاف بين البلدين هذا الربيع على الرغم من قوله إن هذه الأزمة هزت الثقة المتبادلة.

وأضاف الملك أن المغرب “يحرص على إقامة علاقات قوية، بناءة ومتوازنة، خاصة مع دول الجوار… إنه هو نفس المنطق، الذي يحكم توجه المملكة اليوم في علاقتنا مع جارتنا إسبانيا”.

وجاء ذلك بعد “تقدير” المغرب لمبادرات الحكومة الإسبانية لمحاولة حل الأزمة بعد تغيير وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا. وتعويضها بخوسيه مانويل ألبارس، في يوليوز الفارط.

يذكر أن أزمة اندلعت بين المغرب وإسبانيا، عقب استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في أبريل “لأسباب إنسانية”، الأمر الذي اعتبرته الرباط “مخالفا لمبادئ حسن الجوار”، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر “بوثائق مزوّرة وهوية منتحلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News