مجتمع

تعويضات استثنائية وشروط جديدة لتوظيف أساتذة التعليم العالي ابتداء من الموسم الجامعي المقبل

تعويضات استثنائية وشروط جديدة لتوظيف أساتذة التعليم العالي ابتداء من الموسم الجامعي المقبل

دخلت مقتضيات المرسوم رقم 2.23.545 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، حيز التطبيق بعد صدوره بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، وهو المرسوم الذي أقر عددا من التعويضات الاستثنائية لفائدة الأساتذة الباحثين مقابل وضع قيود جديدة لتوظيف أساتذة التعليم العالي ابتداء من الموسم الجامعي القادم.

ويحدد المرسوم المهام الموكولة للأساتذة الباحثين وإعادة النظر في الغلاف الزمني للحصص التعليمية الأسبوعية والسنوية الخاصة بكل إطار وتحديدها في 8 ساعات في الأسبوع أو 240 ساعة سنويا بالنسبة لأساتذة التعليم العالي و10 ساعات في الأسبوع أو 300 ساعة سنويا بالنسبة للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات وتعادل ساعة واحدة من الدروس الرئيسية ساعة ونصف من الأعمال التوجيهية أو ساعتين من الأعمال التطبيقية.

وينص المرسوم على إحداث نظام جديد لولوج إطار “أستاذ التعليم العالي” أو “أستاذ محاضر” يرتكز على التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباراة التوظيف المعنية والانفتاح على مغاربة العالم عبر اعتماد إمكانية توظيفهم بمباراة في إطار “أستاذ التعليم العالي”.

تعويضات الباحثين

ويتضمن المرسوم الزيادة في مقادير التعويضات عن المهام والتأطير الممنوحة للأساتذة الباحثين والتنصيص على مقتضيات انتقالية تخص كيفيات إدماج أطر هيئة الأساتذة الباحثين المنصوص عليهم في الأنظمة الأساسية الجاري بها العمل حاليا، في الأنظمة الأساسية الجديدة مع الاحتفاظ بكافة الحقوق المكتسبة.

ويتقاضى الأساتذة الباحثون علاوة على المرتب المنفذ لدرجاتهم ورتبهم تعويضا عن البحث وتعويضا عن التأطير يؤديان عند نهاية كل شهر تحدد مقادريها  ابتداء من فاتح يناير 2024 في 14.386 درهم عن البحث و14.386 درهما عن التأطير بالنسبة لأستاذ التعليم العالي الدرجة (أ) على أن تنتقل إلى 15.324 عن البحث و15.324 عن التأطير ابتداء من فاتح يناير 2025. بينما تنتقل تعويضات أساتذة التعليم العالي الدرجة (ب) من 17.493 برسمة سنة 2024 إلى 18.431 عن البحث ومثلها عن التأطير

وبموجب هذا المرسوم، ترفع أجور أساتذة التعليم العالي من الدرجة (ج) ابتداء من فاتح يناير 2024 من 20.600 مثلها بالنسبة للبحث والتأطير إلى 21.539 درهما بحلول يناير 2025، بينما تنتقل تعويضات أساتذة التعليم العالي من الدرجة (د) من 22.475 درهما عن البحث ومثلها عن التأطير إلى 24.352 درهما.

ولا يمكن وفق المرسوم المذكور الجمع بين التعويضين المذكورين وبين أي مكافآت أو تعويضات أخرى ما عدا التعويض المخول عن الوضعية الاستثنائية المشار إليها في المادة 13 من نفس المرسوم والتعويضات العائلية والتعويضات عن المصاريف وكذا التعويضات عن الساعات الإضافية.

ويحدد هذا المرسوم النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، ولا تسري مقتضيات هذا المرسوم على الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان، مع التنصيص على نظام سنوي للترقي في الدرجة وفق حصيص 40 بالمئة من الأساتذة الباحثين المتوفرين على سنتين من الأقدمية على الأقل في الرتبة من الدرجة الأصلية.

قيود جديدة للتوظيف

وتشتمل هيئة الأساتذة الباحثين، حسب نص المرسوم الجديد، على إطار “أستاذ التعليم العالي” وإطار “أستاذ محاضر مؤهل” وإطار “أستاذ محاضر” ويمارس الأساتذة الباحثون المهام المحددة في المادة الرابعة من هذا المرسوم بالجامعات التي تم تعيينهم بها ويمكن لهم أن يمارسوا هذه المهام في جامعات أخرى بترخيص مكتوب من رئيس الجامعة المعينين بها.

ويشترط في المترشحين لولوج هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ألا يتجاوز سنهم في فاتح يناير من سنة إجراء المباراة 55 سنة بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف أساتذة التعليم العالي المنصوص عليها في المادة 15 و45 سنة بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف الأساتذة المحاضرين المنصوص عليها في المادة 19 من المرسوم.

ويشترط فيهم أن يتوفروا على شهادة الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها لها وعلى تجربة مهنية لا تقل عن 10 سنوات في مجالات البحث والتدريس والتأطير بإحدى مؤسسات التعليم العالي أو مختبرات أو مركز البحث الوطنية أو الأجنبية وأن يكونوا مسجلين في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي يتم مسكها من قبل لجنة وطنية تسمى اللجنة الوطنية للجامعات” يحدد تأليفها وكيفيات سيرها بنص تنظيمي تحدد فيه كذلك كيفيات مسك وشروط التسجيل في اللائحة الوطنية المذكورة.

ويعمل بشرط التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي ابتداء من فاتح يناير 2025، وتحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي إجراءات وكيفيات تنظيم المباراة المشار إليها ويعين المترشحون الناجحون في المباراة المذكورة في الرتبة الأولى من الدرجة “أ” من إطار أستاذة التعليم العالي ولا يمكن ترسيمهم في الرتبة 2 من هذه الدرجة إلا بعد قضاء تمرين لمدة سنتين وذاك وفق مقتضيات المادة 20 من نفس المرسوم.

ويوظف الأساتذة المحاضرون بعد النجاح في مباراة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي في وجه المترشحين الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها لها والمسجلين في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف الأساتذة المحاضرين يتم مسكها من قبل لجنة وطنية تسمى “اللجنة الوطنية للجامعات”.

ويحدد تأليف هذه اللجنة وكيفيات سيرها بنص تنظيمي تحدد فيه كذلك كيفيات مسك وشروط التسجيل في اللائحة الوطنية المذكورة ويعمل بشرط التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف الأساتذة المحاضرين ابتداء من فاتح يناير 2025، وتحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي اجراءات وكيفيات تنظيم المباراة المذكورة.

وضعية استثنائية

ويعين الأساتذة الباحثون بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي ويتم وفق التشريع الجاري به العمل ترسيمهم وترقيتهم وتأديبهم بقار للسلطة الحكومية المذكورة ويرقى الأساتذة الباحثون بكيفية مستمرة من رتبة إلى أخرى ومن درجة إلى أخر، وتتم الترقية من رتبة إلى أخرى كل سنتين.

وتتم الترقية من درجة إلى الدرجة التي تليها مباشرة داخل نفس الإطار بالاختيار في حدود 40 بالمئة من المترشحين المسدلين في الجدول السنوي للترقي المتوفرين على سنتين من الأقدمية على الأقل في الرتبة 3 من درجتهم ويرقى مباشرة في الدرجة بالاختيار الأساتذة الباحثون الذين لم تتم ترقيتهم بعد تقييدهم للمرة الثالثة في الجدول السنوي للترقي.

وتحدث “وضعية استثنائية” لفائدة أساتذة التعليم العالي المشهود لهم بالكفاءة العلمية، وتحدد شروط تنظيمها وتخويلها والتعويض الخاص بها بنص تنظيمي ويعين أساتذة التعليم العالي بعد إيداع ملف بيداغوجي وعلمي ومناقشته أمام لجنة علمية متخصصة من بين الأساتذة المحاضرين المؤهلين الذين قضوا ما لا يقل عن 6 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ويتيح المشروع الحكومي الامكانية في حدود نسبة لا تتعدى 5 بالمائة من عدد المناصب المالية المخصصة لتوظيف الأساتذة المحاضرين برسم السنة المالية المعنية توظيف أساتذة للتعليم العالي بعد النجاح في مباراة تفتح بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي في وجه المترشحين غير المنتمين إلى هيئتي الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي وبمؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News