مجتمع

جامعة التخييم تتبرأ من واقعة اغتصاب طفل بالجديدة وتطالب بتشديد العقوبات ضد “البدوفيليا”

جامعة التخييم تتبرأ من واقعة اغتصاب طفل بالجديدة وتطالب بتشديد العقوبات ضد “البدوفيليا”

ندّدت الجامعة الوطنية للتخييم بالأفعال الإجرامية المنسوبة لشخص يبلغ من العمر 57 سنة، يشتبه في تورطه في قضية هتك عرض طفل قاصر، والتي ظهرت في مقطع فيديو على انتشر على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي بإحدى شواطئ إقليم الجديدة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بشكاية أسرة طفل قاصر تنسب فيها للمشتبه فيه، الذي يسير جمعية رياضية خاصة، تعريض ابنها البالغ من العمر تسع سنوات لهتك عرض، وذلك خلال اصطحابه في رحلة رياضية إلى شاطئ بضواحي مدينة الجديدة.

وأكد محمد كروين رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، ضمن تصريح لـ”مدار21″، أن هذه الجريمة لا علاقة لها بالمخيمات الصيفية‎ ‎‫التي ينظمها القانون، مسجلا أن الجامعة الوطنية للتخييم تندد بهذا “السلوك البدوفيلي” البعيد عن أخلاق المخيمات، وتشجب وتستهجن هذا النوع المرضي الذي تورط فيه أحد الأطر الرياضية التي تشتغل داخل إحدى الأحياء الشعبية بمنطقة آناسي بمدينة الدار البيضاء.

ولتبديد مخاوف الأسر المغربية التي اهتزت على وقْع المشاهد الصادمة للاعتداءات الجنسية على أطفال مغاربة بإحدى شواطئإقليم الجديدة، أوضح كروين أن الأمر “لا يتعلق بمخيم صيفي الذي ينضبط لحزمة القوانين والقواعد الشروط الصارمة في تأطير الأطفال تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والتواصل بتنسيق مع الجامعة الوطنية للتخييم”.

وشدد على أن هناك شروطا صارمة تفرضها الوزارة الوصية لتنظيم المخيمات الصيفية، ومنها ضرورة  الحصول على رخصة الوزارة، إضافة إلى إذن السفر وإجراء الفحوصات الطبية الضرورية لفائدة المشاركية،  مؤكدا أن قطاع الشباب والرياضة الذي ينظم المخيمات الصيفية بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم يحرص على احترام كل الشروط التي تحمي الأطفال من أي انزلاقات أخلاقية من خلال اعتماد أنشطة ثقافية و ترفيهية

وكشف رئيس جامعة التخييم، أن “جمعية أبطال أناسي” نشرت في وقت سابق إعلانا تضمن تنظيم رحلة استكشافية من فاتح غشت إلى العاشر منه باتجاه شاطئ الواليدية، مضيفا أن المشتبه فيه المقيم في منطقة أناسي بالدار البيضاء سافر رفقة الأطفال إلى مدينة الجديدة واكترى شقة هناك واستغل الفرصة لممارسة الشذوذ على الأطفال.

وحمل محمد كروين المسؤولية للأسر التي ترسل إبناءها مع مثل هاته الجمعيات الرياضية التي تفقتد إلى أدنى الشروط الضرورية لتنظيم المخيمات الصيفية، رغم علمهم  بإقامة أطفالها بشقة وليس بمخيم صيفي، وناشد بالمقابل وسائل الإعلام الوطنية أن تشرح للمواطنين وللأسر أن المخيمات الصيفية هي فضاء للتربية على القيم الدينية والوطنية والتحلي بالأخلاق الفاضلة وأن المخيم هو مدرسة للتعلم و الاعتماد على النفس والإبداع واكتشاف المواهب.

ورفض رئيس الجامعة الوطنية للتخييم ضمن التصريح ذاته، استغلال المخيميات لممارسة “الرذيلة”، وأكد أن المخيمات الصيفية تخرج منها رياضيون وفنانون ومثقفون كبار، باعتبارها فضاء للأنشطة التحسيسية والتربية الحسنة والتكوين وحماية للطفل من الممارسات غير الأخلاقيات ومن بعض المنزلقات التي يمكن أن يقع فيها.

هذا،  وعبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم – جهة الدار‎ ‎‫البيضاء – سلطات، عن قلقه وحسرته الشديدة، لخبر اغتصاب طفل قاصر، تناقلت وسائل الإعلام عبر صفحات التواصل الاجتماعي، يدعي ناشرية أنه ضمن فعاليات مخيم صيفي بمدينة‎ ‎‫الجديدة من قبل رئيس جمعية رياضية.

وشدد المكتب ضمن بلاغ له صدر اليوم الأحد، أن هذه الجريمة لا علاقة لها بالمخيمات الصيفية‎ ‎‫التي ينظمها القانون وتسهر عليها وزارة الشباب والثقافة‎ ‎‫والتواصل – قطاع الشباب بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم‎ ‎‫ضمن البرنامج الوطني الحك ومي للتخييم، أو التي‎ ‎‫ينظمها القطاع الخاص أو العمومي كأنشطة‎ ‎‫اجتماعية وتربوية.

واعتبر المكتب أن هذه سلوكيات تضر بسمعة النسيج الجمعوي‎ ‎‫ التربوي الجاد والهادف والذي خاض أزيد من 100‎ ‎‫سنة من النضال والترافع عن قضايا‎ ‎‫الطفولة والشباب،‎ ‎‫ويؤكد على أنه يجب التصدي لمثل هذه السلوكيات المشينة،‎ ‎‫والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث‎ ‎بالطفولة المغربية ‎ ‎‫من‎ يلتمس من القضاء تطبيق أقصى العقوبات ضد هذا الفعل‎ ‎‫الوحشي.

في غضون ذلك، فتحت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال يومه السبت 12 غشت الجاري، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخص يبلغ من العمر 57 سنة، يشتبه في تورطه في قضية هتك عرض طفل قاصر.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر، وكذا التحقق مما ورد من وشايات في محتويات وتسجيلات فيديو تم نشرها بخصوص هذه القضية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News