دولي | صحافة وإعلام

نقابة الصحفيين التونسيين تتهم سعيّد بالتعتيم وتحذّر من إعلام التعليمات

نقابة الصحفيين التونسيين تتهم سعيّد بالتعتيم وتحذّر من إعلام التعليمات

حذرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من عودة بلاد الياسمين إلى “إعلام التعليمات” متهمة الرئيس قيس سعيد بالتعتيم وغلق الأبواب أمام الصحافيين.

وعادة ما يرفض الرئيس التونسي،قيس سعيّد، تمكين رجال ونساء الصحافة من طرح أسئلة عليه أو مقاطعته خلال حديثه، متمسكا بطريقته في إلقاء خطابات مطولة بلغة عربية فصيحة.

وسبق للصحافية الأمريكية بجريدة “نيويورك تايمز” ، فيفيان يي، أن تحدثت عن رفض الرئيس التونسي تلقي أي أسئلة خلال تغطيتها للأزمة السياسية التي تلت إعلانه حالة الاستثناء، قائلة إنه رغم حديث الرئيس عن حماية حرية التعبير فقد رفض طرح أي سؤال عليه خلال لقائنا به.

وأشارت النقابة التونسية، في بيان الأحد نقلت وكالة الأنباء التونسية مضامينه، إلى “الانتهاكات لحرية الصحافة والإعلام، من خلال التضييقات على عمل الصحفيين، خاصة في الميدان، أو من خلال تدخل بعض المسؤولين عن التسيير في بعض مؤسسات الإعلام العمومي، لتوجيه الصحفيين لخدمة الرأي الواحد، والتدخل في اختيار المواضيع وطريقة طرحها”.

واعتبرت النقابة ذلك “مؤشرا خطيرا يعود بنا إلى إعلام التعليمات، وانتكاسة للمكسب الوحيد لثورة الحرية والكرامة، وهو حرية التعبير”.

ودعت ، في السياق نفسه،  رئاسة الجمهورية، لاحترام حرية الصحافة والإعلام، وحق الصحفي في الولوج إلى المعلومة، مسجلة  مواصلة رئاسة الجمهورية ل”سياسة التعتيم، متجاهلة حق المواطن في المعلومة الصحيحة والآنية، مغلقة أبوابها أمام الصحفيين، وتاركة المجال مفتوحا أمام انتشار الأخبار الزائفة والغموض، في هذا الظرف الاستثنائي الدقيق، وفي ظل عدم وجود مصادر رسمية أخرى للمعلومة، غيرها”.

وقال الإطار النقابي إنه يتابع بانشغال كبير التغطية الإعلامية لمختلف وسائل الإعلام العمومية والخاصة، بعد إعلان التدابير الاستثنائية يوم 25 يوليوز 2021.

وكان قيس سعيّد قد أعلن أواخر شهر يوليوز الماضي حالة الاستثناء بالبلاد مقرّرا، بناء عليها، تجميد جميع اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة وترؤس النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News