جهويات

إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش بإقليم تزنيت

إطلاق مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش بإقليم تزنيت

أعطيت بإقليم تزنيت، انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية، همت عددا من الجماعات الترابية بالإقليم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه.

وأشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، على إعطاء انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع بجماعات أنزي، أيت إسافن وتيزوغران، وتزنيت.

فبالجماعة الترابية أنزي، دشن عامل الإقليم والوفد المرافق له، انطلاقة أشغال تعبيد المسلك الطرقي المؤدي إلى دوار أگجگال، بغلاف مالي قدره مليون و120 ألف درهم، في إطار شراكة بين وكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (ANDZOA)، والمجلس الإقليمي لتزنيت.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال مشروعي تزويد منطقة أگي نحگون ودوار إغير نشعيب بالماء الصالح للشرب، بكلفة مالية إجمالية بلغت مليون و890 ألف درهم، ساهمت فيهما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمليون و290 ألف درهم.

ويهدف هذان المشروعان إلى تقوية تزويد الساكنة المحلية بالماء الصالح للشرب، مما سيكون له وقع إيجابي على تحسين الظروف المعيشية للساكنة وتغطية النقص المائي بسبب ندرة التساقطات المطرية بالمنطقة.

وبالجماعة الترابية أيت إسافن، أعطيت انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين جماعتي تافراوت المولود وأيت إسافن عبر دواري أمكراز وتينسا على طول 4.5 كلم، بغلاف مالي قدره 6.5 ملايين درهم.

ويهدف المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية (صندوق التنمية القروية)، إلى فك العزلة عن الدواوير المستهدفة، وتحسين مستوى عيش الساكنة، وتقليص مدة التنقل، وتسهيل نقل وتسويق المنتجات المحلية.

وبالجماعة نفسها، تم إعطاء انطلاقة أشغال تزويد ساكنة دوار أوشان تليليت بالماء الصالح للشرب، بكلفة إجمالية قدرها 950 ألف درهم، وذلك في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية محلية.

أما بالجماعة الترابية تيزوغران، فقد أشرف عامل الإقليم على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 104 ( بالنقطة الكيلومترية 200+83) ودوار تديلي نايت عباس على طول 2.3 كلم.

ويندرج المشروع، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بمليوني درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، بهدف فك العزلة عن الساكنة في العالم القروي والمناطق الجبلية، وتعميم حصول الساكنة المحلية على الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى تهيئة الظروف اللازمة لتعزيز وتنويع الإمكانيات الاقتصادية لهذه المناطق.

وبالجماعة الترابية تزنيت، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له، على عملية تشغيل الأسطول الجديد للنظافة والتطهير السائل، الذي تعزز بخمس شاحنات لجمع النفايات، وشاحنة لتنقية قنوات الصرف الصحي، وجرافة، وذلك بقيمة مالية إجمالية قدرها 2.25 مليون درهم.

كما أشرف على تسليم مفاتيح ثلاث سيارات للنقل المدرسي لفائدة ثلاث جماعات ترابية بالنفوذ الترابي للإقليم، ويتعلق الأمر بكل من بونعمان، إداگوگمار وإريغ نتهالة.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته.
    *لا يسعنا الا ان ننوه بالمجهودات التي يقوم بها سعادة السيد العامل مشكورا لارساء التجهيزات الأساسية في المنطقة.
    *و من خلال هذه الرسالة، يشرفنا ان نلتمس من سيادة العامل إمكانية تعبيد المسلك المؤدي إلى مدشرنا “توريرت ابنارن جماعة تسريرت الذي يبلغ طوله 1 كيلومتر و 200متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News