جالية

نصفهم يتابع دراسته بسلك الماستر.. 12 في المئة من الطلبة الأجانب في فرنسا مغاربة

نصفهم يتابع دراسته بسلك الماستر.. 12 في المئة من الطلبة الأجانب في فرنسا مغاربة

كشفت إحصائيات حديثة صادرة عن الوكالة الفرنسية للنهوض بالتعليم العالي (Campus France)، أن عدد الطلبة المغاربة الذين اختاروا فرنسا لإتمام دراستهم الجامعية وصل إلى 46 ألف طالب، ليتصدر بذلك الطلبة المغاربة قائمة الطلبة الأجانب الذين يختارون فرنسا بلدا لاستكمال دراستهم.

ووفقا للمعطيات ذاتها، فقد بلغت نسبة الطلبة المغاربة بفرنسا 12 بالمئة من الطلبة الأجانب الذين يتابعون دراستهم الأكاديمية في فرنسا.

وعزا التقرير تفضيل الطلب المغاربة لفرنسا لاستكمال دراستهم الجامعية للبرامج الجامعية “المتقدمة” التي توفرها الجامعات الفرنسية، إلى جانب عامل القرب الجغرافي بين المغرب والجمهورية الفرنسية، بالإضافة إلى إتقان معظم الطلبة المغاربة للغة الفرنسية.

وبحسب ذات التقرير الصادر عن الوكالة لسنة 2023، جاءت الجزائر في الرتبة الثانية بعد المغرب، إذ بلغ عدد الطلبة الجزائرين بفرنسا 31 طالبا، فيما حلت الصين في الرتبة الثالتة بعدد طلبة وصل 27 ألف طالب.

وجاءت إيطاليا في الرتبة الرابعة بعدما بلغ عدد طلبتها الذين اختاروا فرنسا لاستكمال دراستهم، 19 ألف طالبا، وبعدها السينغال في الرتبة الخامسة بعدد طلبة وصل إلى 15 ألف طالب سينغالي.

وبحسب المعطيات التي نشرتها الوكالة ذاتها، بلغ عدد الطلبة التونسيون بفرنسا خلال الموسم الدراسي (2022/2021) 13 ألف طالبا، ولم يتجاوز عدد الموريتانيين الذي اختاروا فرنسا لاستكمال دراستهم 1200 طالب.

وكشفت المعطيات الواردة في تقرير “Campus France” أن غالبية الطلبة الذين يختارون الجامعات الفرنسية، يواصلون دراستهم في التخصصات العلمية بنسبة تصل إلى 46 بالمئة مقابل 33 بالمئة من الطلبة الأجانب، وأشار التقرير إلى أن نسبة الإقبال على التخصصات الاقتصادية تصل إلى 27 بالمئة مقابل 19 بالمئة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن فروع الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية هي الأقل تفضيلاً من قبل الطلبة الأجانب، بمعدل متواضع لا يتجاوز 13 بالمئة مقابل 11 بالمئة في فروع القانون والعلوم السياسية.

في عام 2021، واصل 52 بالمئة من الطلاب المغاربة المسجلين في فرنسا دراستهم في سلك الماستر، ليخلص التقرير إلى أن 44 بالمئة من الملتحقين بالجامعات الفرنسية كانوا حاصلين على شهادة الإجازة، بينما كان عدد الطلبة المغاربة الذي اختاروا استكمال دراستهم بسلك الدكتوراه في فرنسا يمثلون 4 بالمئة فقط خلال نفس العام الدراسي.

وقالت الوكالة الفرنسية للنهوض بالتعليم العالي من خلال تقريرها، إن الطلبة المغاربة “ناجحون جدًا” في كليات الهندسة الفرنسية “المرموقة”، مرجعة السبب في ذلك لـ”جودة التكوين في الفصول الإعدادية المغربية، التي تظهر من خلال تفوق الطلبة المغاربة في المهارات والمعارف المرتبطة بالرياضيات والفيزياء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News