مجتمع

الحكومة “تحارب” تماطل الإدارة المغربية وتنهي معاناة المواطنين مع تعقّد مساطر التعمير

الحكومة “تحارب” تماطل الإدارة المغربية وتنهي معاناة المواطنين مع تعقّد مساطر التعمير

قررت الحكومة تحديد الآجال اللازمة لكل متدخل بالنسبة لبعض القرارات الإدارية المتعلقة بالتعمير التي تسلمها الجماعات الترابية، مع تحديد آجال تمديدها القانوني لإنجاز خبرة تقنية أو بحث عمومي، وهو ما من شأنه أن يرفع اللبس الذي يشوب المساطر والاجراءات الادارية، وينهي معاناة المواطنين مع تعقد مساطر التعمير .

جاء ذلك، ضمن قرار مشترك لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، قصد تطبيق مقتضيات المادة 5 من المرسوم 2.22.141 بتطبيق بعض أحكام القانون 55.19 التي تتضمن الآجال القصوى لمعالجة طلبات القرارات الإدارية التي تسلمها الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، لائحة القرارات الإدارية المذكورة المعنية بتمديد الأجل المحدد لتسليمها، لإنجاز خبرة تقنية أو بحث عمومي وكذا لائحة الوثائق والمستندات المكونة لملف طلب القرارات المذكورة، عند الاقتضاء.

ويتوخى هذا القرار الذي صدر بالعدد الأخيرة للجريدة الرسمية، تحديد الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على الإذن بإحداث تجزئة عقارية وتسليمه، الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على الإذن بإحداث مجموعة سكنية وتسليمه ،الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على الإذن تقسيم عقار وتسليمه، الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على رخصة البناء وتسليمها.

وبموجب القانون الجديد فقد تم تحديد الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على الإذن بإحداث تجزئة عقارية وتسليمه، وفق مسار يتأسس على 6 إجراءات مسطرية، تبدأ بتسليم وصل إيداع ملف طلب الحصول على الإذن أجلها يوم واحد، لتتم إحالة ملف طلب الحصول على الإذن على لجنة الدراسة خلال 3 أيام وتتم دراسة الملف من طرف أعضاء لجنة الدراسة خلال 15 يوم.

ويلزم القرار المذكور الإدارات المعنية، بتوجيه محضر أشغال لجنة الدراسة مرفقا بالوثائق المكتوبة والمرسومة الى رئيس مجلس الجماعة لاتخاذ القرار بشأنه خلال 3 أيام، على أن يتم اخبار رئيس مجلس الجماعة لصاحب الشأن بنتائج أشغال لجنة الدراسة في ثلاثة أيام،  ليتم في حالة الموافقة عليه بإصدار وتسليم قرار بمثابة الإذن بإحداث تجزئة عقارية في 5 أيام.

وبخصوص الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على الإذن بإحداث مجموعة سكنية وتسليمه، فقد تم تحديد مسار الإجراءات المسطرية  من خلال تسليم وصل إيداع ملف طلب الحصول على الإذن أجلها يوم واحد، لتتم إحالة  ملف طلب الحصول على الإذن على لجنة الدراسة خلال 3 أيام.

وتتم وفق منطوق قرار لفتيت والمنصوري، دراسة الملف من طرف أعضاء لجنة الدراسة خلال 15 يوم توجيه محضر أشغال لجنة الدراسة مرفقا بالوثائق المكتوبة والمرسومة الى رئيس مجلس الجماعة لاتخاذ القرار بشأنه خلال 3 أيام، ويتم اخبار رئيس مجلس الجماعة لصاحب الشأن بنتائج أشغال لجنة الدراسة في ثلاثة أيام، ليتم في حالة الموافقة عليه بإصدار وتسليم قرار بمثابة الإذن بإحداث تجزئة عقارية في 5 أيام.

وبخصوص الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على الإذن بتقسيم عقار وتسليمه، حدد القرار مسار الإجراءات المسطرية  من خلال تسليم وصل إيداع ملف طلب الحصول على الإذن لتقسيم عقار أجلها يوم واحد، لتتم إحالة  ملف طلب الحصول على الإذن قصد تقسيم عقار على لجنة الدراسة خلال 3 أيام.

وتتم  حسب المصدر نفسه، دراسة الملف من طرف أعضاء لجنة الدراسة خلال 15 يوم توجيه محضر أشغال لجنة الدراسة مرفقا بالوثائق المكتوبة والمرسومة الى رئيس مجلس الجماعة لاتخاذ القرار بشأنه خلال 3 أيام، ويتم اخبار رئيس مجلس الجماعة لصاحب الشأن بنتائج أشغال لجنة الدراسة في ثلاثة أيام، ليتم في حالة الموافقة عليه باصدار وتسليم قرار بمثابة الإذن بتقسيم عقار في 5 أيام.

وبخصوص الآجال اللازمة لكل متدخل لمعالجة ملف طلب الحصول على رخصة البناء وتسليمها بالنسبة للمشاريع الكبرى، فقد تم تحديد مسار الإجراءات المسطرية  من خلال تسليم وصل إيداع ملف طلب الحصول على رخصة البناء أجلها يوم واحد، لتتم احالة  ملف طلب الحصول على رخصة البناء على لجنة الدراسة خلال 3 أيام.

وتتم دراسة الملف من طرف أعضاء لجنة الدراسة خلال 15 يوم توجيه محضر أشغال لجنة الدراسة مرفقا بالوثائق المكتوبة والمرسومة الى رئيس مجلس الجماعة لاتخاذ القرار بشأنه خلال 3 أيام، ويتم اخبار رئيس مجلس الجماعة لصاحب الشأن بنتائج أشغال لجنة الدراسة في ثلاثة أيام، ليتم في حالة الموافقة عليه إصدار وتسليم رخصة البناء في 5 أيام.

وأما بخصوص المشاريع الصغرى فتتم وفق نفس الإجراءات في الآجال المحددة حيث أن تسليم وصل إيداع ملف طلب الحصول على رخصة البناء و إحالة ملف طلب الحصول على رخصة البناء على لجنة الدراسة يتم خلال يوم واحد.

وحسب نص القرار المشترك، تتم دراسة الملف من طرف أعضاء لجنة الدراسة خلال 7 أيام، وتوجيه محضر أشغال لجنة الدراسة مرفقا بالوثائق المكتوبة والمرسومة الى رئيس مجلس الجماعة لاتخاذ القرار بشأنه خلال يومين، على أن يتم اخبار رئيس مجلس الجماعة لصاحب الشأن بنتائج أشغال لجنة الدراسة في يومين، ليتم في حالة الموافقة عليه إصدار وتسليم رخصة البناء في 3 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News