سياسة

أوزين: الاعتراف الاسرائيلي نتاج للرؤية البراغماتية للملك في مجال السياسة الخارجية

أوزين: الاعتراف الاسرائيلي نتاج للرؤية البراغماتية للملك في مجال السياسة الخارجية

أكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محمد أوزين، اليوم الثلاثاء، أن قرار دولة اسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه هو نتاج مسلسل كامل يقوم على الرؤية الواقعية والبراغماتية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تدبير السياسة الخارجية للمملكة.

وأوضح السيد أوزين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن دولة اسرائيل باتخاذها قرار الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه تؤيد المشروعية التاريخية والسيادة الترابية للمملكة وتلتحق بذلك بمجموعة من الدول عبر العالم التي تعبر عن دعمها الواضح والثابت لحق المملكة المشروع على أقاليمها الجنوبية.

وأبرز أن هذا الاعتراف يشكل دعوة لكافة الدول الصديقة والشقيقة “للاصطفاف إلى جانب المشروعية”، و”النأي عن المواقف المتأرجحة والغامضة” و “العمل على وضع حد لهذا النزاع المصطنع الذي يشكل أحد مخلفات الحرب الباردة، مما يعرقل الطريق إلى التنمية في المنطقة”.

وأكد السيد أوزين أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يكرس “موثوقية ومصداقية” مواقف المغرب، ويأتي ليؤكد متانة دبلوماسية مغربية مبادرة واستباقية تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك.

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا، سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضا بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News