تربية وتعليم

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تلعب على حبلي الاحتجاج والحوار لحل ملف أطر التوجيه والتخطيط التربوي

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تلعب على حبلي الاحتجاج والحوار لحل ملف أطر التوجيه والتخطيط التربوي

بينما تجلس النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى طاولة الحوار مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لصياغة النظام الأساسي الجديد، تخوض السكرتارية الوطنية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي التابعة للنقابة نفسها اعتصاما أمام مقر الوزارة لمدة 48 ساعة يومي 13 و14 يوليوز 2023، قابل للتمديد، بسبب غياب أفق حل ملفها في النظام الأساسي المرتقب.

وأكدت سكرتارية أطر التوجيه والتخطيط التربوي التابعة للنقابة الوطنية للتعليم، في بلاغ لها، أنها “تتابع باهتمام بالغ تطورات ومستجدات الحوار الجاري بخصوص النظام الأساسي المرتقب، وخصوصا ما يتعلق بملف أطر التوجيه والتخطيط”.

وأفادت السكرتارية أنها وإذا كانت تغلب الحكمة في التفاعل مع هذه المستجدات، فإنها تحمل وزارة التربية الوطنية كامل المسؤولية فيما قد تؤول إلية الأمور، “إذا فضلت الإذعان لمن يتحرك ضدا على المنطق، وضدا على الشعارات التي ترفعها الوزارة نفسها، من قبيل توحيد المسارات والعدالة الأجرية، وضدا على الصالح العام لمنظومة التربية والتكوين”.

وأوردت سكرتارية التوجيه والتخطيط التربوي أنه “لن نقبل أن نكون ضحية للنظام الأساسي المرتقب، كما كنا ضحية للنظام الأساسي الحالي”.

وجددت السكرتارية الوطنية لأطر التوجيه والتخطيط دعوتها “للتعاطي الإيجابي فيما تبقى من جلسات الحوار حول بنود النظام الأساسي، مع مطالب أطر التوجيه والتخطيط التربوي، وإنصاف هذه الهيئة من الحيف والظلم الذي لحق بها”، معتبرة أنه “لا مجال للمزيد من التراجعات ولا مجال للاستمرار في هضم حقوق الهيئة، وأنه قد حان وقت الإنصاف، ولن نقبل بغير الاستجابة لمطالبنا الواضحة والمشروعة، والتي لا يمكن لعاقل الاعتراض عليها”.

وتتجلى هذه المطالب في استرجاع حق تغيير الإطار من مستشار في التوجيه ومستشار في التخطيط إلى مفتش في التوجيه ومفتش في التخطيط إسوة بالأطر المشابهة في المسار المهني لأفواج ما بعد 2004، والرفع من التعويضات النظامية إحقاقا للعدالة الأجرية بما يليق بمكانة هيئة التوجيه والتخطيط بالمنظومة، ومساواة مع الفنات ذات نفس المسار والإسراع بصرفها بما تم الاتفاق حوله في 18 يناير 2022 و14 يناير 2023.

كما تطالب السكرتارية بـ”إنصاف القابعين والقابعات في الزنزانة 10 بترقيتهم دفعة واحدة وبأثر رجعي، مادي وإداري، وإرجاع السنوات المقرصنة للذين غيروا الإطار دون تغيير الدرجة، والحفاظ على هيئة واحدة تجمع أطرنا في هيئة التوجيه والتخطيط، نظرا للمدخلات والمخرجات الموحدة.

وتشدد السكرتارية على ضرورة “تفعيل الأدوار الريادية والتأطيرية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالمنظومة، وإقرار تعويضات جزافية للتنقل داخل المديريات والأكاديميات بمذكرة وزارية واضحة، ومعادلة دبلوم المركز بشهادة جامعية عليا، وتمكين جميع خريجي المركز من التعويضات اليومية عن فترة التكوين، وإنصاف متدربي فوج 2022-2024، باعتبار وتوجهم المركز بشروط تعد الأعلى من بين فئات التربية والتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News