رياضة

كأس أوروبا.. بطل العالم ووصيفه يغادران من الباب الصغير

حقق المنتخب السويسري “المعجزة” وتأهل إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، مساء اليوم الإثنين، عندما أقصى فرنسا، بطلة العالم، بضربات الترجيح (5-4)، ليلاقي في الدور المقبل إسبانيا، التي حجزت بطاقتها بفوز على وصيفة مونديال روسيا 2018، كرواتيا، بنتيجة (5-3) بعد التمديد.

وعلى ملعب “أرينا ناتسيونالا” في العاصمة الرومانية بوخارست، منح الحارس السويسري يان سومر منتخب بلاده بطاقة العبور إلى ربع النهائي بتصديه لضربة ترجيح حاسمة لنجم باريس سان جرمان، كيليان مبابي، في مباراة مثيرة احتكم فيها المنتخبان إلى ضربات الحظ بعد التعادل (3-3) في الوقتين الأصلي والإضافي.

وسجّل أهداف بطل العالم كل من كريم بنزيمة (د57 ود59) وبول بوغبا (د75)، فيما أحرز أهداف سويسرا هاريس سيفيروفيتش (د15 ود81) وماريو غافرانوفيتش (د90).

وكان الحارس الفرنسي، هوغو لوريس، تصدى لضربة جزاء نفذها ريكاردو رودريغيز (د55).
وفي ظل كثرة الإصابات والإرهاق، دخلت فرنسا المباراة بعد إنهاء “مجموعة الموت” في الصدارة أمام ألمانيا والبرتغال، لتواجه خصما سويسريا تعرفه جيدا ولم تخسر أمامه منذ 29 عاما.

وفي اللقاء الثاني بملعب “باركن ستاديوم” في كوبنهاغن، احتاج المنتخب الإسباني إلى شوطين إضافيين للفوز على وصيف بطل العالم، كرواتيا، بنتيجة (5-3) في مباراة “مجنونة”.

وافتتحت كرواتيا التسجيل عبر نيران صديقة بعدما فشل الحارس الإسباني أوناي سيمون في السيطرة على كرة استقرت في شباكه (د20).

وعادل بابلو سارابيا بتسديدة من داخل المنطقة (د38)، ليضيف زميلاه سيزار أسبيليكويتا من رأسية (د57) وفيران توريس (د77) الهدفين الثاني والثالث لإسبانيا.

غير أن الرد الكرواتي لم يتأخر فسجل البديل ميسلاف أورسيتش هدف تقليص الفارق (85)، قبل أن يدرك البديل الآخر ماريو باساليتش التعادل (3-3) في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

وصعق “لا روخا” منافسه بهدفين في غضون أربع دقائق في الشوط الأوّل الإضافي عبر الهداف ألفارو موراتا (د100) والبديل ميكيل أويارسابال (د103).

وبهذه النتيجة، باتت إسبانيا أوّل منتخب يسجّل خمسة أهداف في مباراتين في النسخة نفسها من بطولة كبرى (فازت في ختام دور المجموعات على سلوفاكيا بخماسية أيضا)، منذ كأس العالم 1958 في البرازيل حينما فازت (5-2) على فرنسا في نصف النهائي، وبالنتيجة ذاتها على حساب السويد في المباراة النهائية، بحسب “أوبتا” للإحصاءات.

ولم يخسر منتخب “لا روخا” سوى مباراة واحدة من مبارياته الـ28 الأخيرة، حيث فاز في 18 وتعادل في 10، محققا سلسلة من 12 مباراة متتالية من دون خسارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *