فن

“سحت الليل”.. مسرحية مستوحاة من قصة واقعية على القناة الثانية

“سحت الليل”.. مسرحية مستوحاة من قصة واقعية على القناة الثانية

تعرض مسرحية ” سحت الليل” للمؤلف والمخرج عمر الجدلي، التي تنقل قصة إنسانية في قالب درامي، مساء اليوم الأحد في الساعة الحادية عشرة والنصف على شاشة القناة الثانية.

ومسرحية “سحت الليل” مستوحاة من قصة واقعية حدثت في فرنسا آواخر القرن السادس عشر، والمعروفة بـ”Affaire Martin Guerre”، التي هي عبارة عن ملحمة إنسانية مفعمة بالدراما تنقل مأساة رجل ذهب إلى الحرب وترك زوجته لسنوات طويلة، قبل أن يعود ويجد رجلا آخر تقمص شخصيته وحل محله، وأخذ منه زوجته وابنه الذي تركه صغيرا وسلب منه أراضيه وهويته.

وتكتشف الزوجة في القضية الشهيرة، أنها في ورطة، إذ كانت تعيش مع زوج مزيف، لتقرر خوض معركة قضائية ضده، والتي تأتي لصالح الزوج المزيف في الحكم الأولي، قبل أن تحسم القضية لصالح الزوج الحقيقي في الاستئناف.

واستلهم عمر الجدلي مسرحيته من هذا الحدث الدرامي والواقعي، والتي ألفها بتصرف، وأدخل عليها لمسته لاستنباتها في تربة مغربية، عن طريق زرع قصص شبيهة.

وحاول عمر الجدلي أن يضفي بعدا عربيا على مسرحيته على مستوى الكتابة، من خلال شخصية العربي الذي يرمز به إلى الرجل العربي وزوجته فاطمة، مشيرا إلى الأرض العربية المنتهكة والمستعمرة والهوية العربية.

ولامس الجدلي أيضا في هذا العمل المسرحي مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان المغربي منها الوفاء بتوظيفه الكلب الذي يرمز إلى الوفاء ويظل مصاحبا للبطلة ويحاول أن يواسيها في فقدان زوجها، والذي ينفر الزوج المزيف ويرفضه لوفائه لصاحبه الأصلي (الزوج الحقيقي).

يذكر أن مسرحية “سحت الليل” من إخراج وتأليف عمر جدلي، وتعود لفرقة مسرح غرناطة، ومن تشخيص عبد الرحيم المنياري وهند بنجبارة وحميد مرشيد وسلمى بنجبارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News