سياسة

بنكيران: مباراة المحاماة الجديدة جريمة تتطلب الإلغاء ووهبي “خاصو يمشي بحالو”

بنكيران: مباراة المحاماة الجديدة جريمة تتطلب الإلغاء ووهبي “خاصو يمشي بحالو”

دخل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، على خط جدل المباراة الجديدة لولوج مهنة المحاماة التي أعلنت عنها وزارة العدل الثلاثاء الفارط، منتقدا الحكومة وعبد اللطيف وهبي، ومطالبا برحيل الأخير.

واعتبر أن الإعلان عن مباراة جديدة للمحاماة، “فاجعة” شهدتها المملكة المغربة في الأيام الأخيرة، “بعد الذي وقع في مباراة المحاماة، مؤسسة الوسيط خرجت فتوى تقول فيها بأنه يجب تنظيم مباراة أخرى”.

وقال ابن كيران إن هذا الإعلان “جريمة”، مضيفا “صحيح أن هذه المباراة كانت نتائجها غريبة والناس احتجوا، لكن حين وصل الأمر لمؤسسة الوسيط، كان لا بد أن تحكم إما أن نتائج المباراة كانت في محلها أو أن الراسبين المحتجين لا حق لهم، وليس بإجراء مباراة جديدة”.

وتابع : “مؤسسة الوسيط كان من الممكن أن تقول أن نتائج المباراة شابتها خروقات، ولذلك يجب أن تلغى ويتحمل الوزير نتائجها و”يمشي فحالو”، مشيرا إلى وزراء في دول أخرى يقدمون إستقالتهم نتيجة أخطاء أقل من هذه”.

واعتبر أن الاحتفاظ بالنتائج وحفاظ الوزير على منصبه مصيبة “لأنه من الآن فصاعدا وبعد كل مباراة، سيلجأ الراسبون فيها والذين غالبا ما تكون أعدادهم بالآلاف، للاحتجاج، فما الذي سنفعله آنذاك نجري مباراة جديدة كل مرة”، حسب تعبيره

واستغرب ابن كيران أن تجرى المباراة الجديدة تحت سلطة نفس الوزير الذي اتهم بإفساح المجال لمجموعة من المحظوظين والأقارب والأصدقاء وذوي النفوذ والمحامين في المباراة السابقة.

وتوقع المتحدث أن تعيد المباراة الجديدة الاحتجاجات لشارع محمد الخامس ” ستعود الفوضى واحتلال الملك العام وأمور أخرى”، معتبرا أن مؤسسة الوسيط لم يكن عليها أن تتدخل لأن الملف بين يدي القضاء، ولم يكن عليها أن تعطي توجيهات للحكومة.

ووجه انتقادات للحكومة بدورها بعد أن سارعت لتنفيذ هذه الاحتجاجات “هذه الحكومة جبانة، لأن الصواب وحسب تقديري هو إلغاء هذه المباراة، وإقالة الوزير، مضيفا “لا أحمل شيئا ضده كشخص، لكنني أرى أنه غير كيخربق وماللي جا وحنا فالمشاكل، في قضية المحامين والمباراة والمدونة وإمارة المؤمينين”

وتساءل الأمين العام لحزب المصباح “من يحمي هذا الرجل؟” مردفا : لا نريد أن نتهمه بشيء، ولكن المسؤولية تقتضي الكفاءة، وهو أتبث أنه غير كفء، ووجب عليه تقديم استقالته، لأنه أدين رسميا، ومن جهات رسمية دستورية.

تعليقات الزوار ( 3 )

  1. ارحلوا كلكم!!! وهل أنت الذي ستملاُ الفراغ ؟ لا تفهمون سياسة البلد، الأفضل أن تصمتوا يا من أوصلنا إلى هذه الحكومة الثانوية بل الرئيسية لا تظهر يكفيها إعطاء التعليمات!!!

  2. هو امتحان وليس مباراة يا رئيس
    وحديثك عن مباراة لغو خارج السياق. ولا أجد لك عذرا لجهلك الفرق بين الامتحان والمباراة

  3. ارحلو كلكم وبالاخص انت بنكيران الشيخ.. رجع 8ملايين.. من فلوس الشعب… باز وجهك قصديرة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News