مجتمع

200 عاملة موسمية مغربية يستفدن من برنامج “وفيرة” بهويلفا لدعم مشاريعهن

200 عاملة موسمية مغربية يستفدن من برنامج “وفيرة” بهويلفا لدعم مشاريعهن

نظمت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، من خلال كتابة الدولة للهجرة، حفلا ختاميا بمناسبة انتهاء برنامج “وفيرة” وعودة المشاركات إلى المغرب حضره وفدان من الحكومتين المغربية و الإسبانية، برئاسة كل من كاتبة الدولة الإسباني، إيزابيل كاسترو، والكاتب العام بالنيابة لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، كمال الهشومي.

وشاركت 200 امرأة مغربية في مشروع “وفيرة”، في إطار برنامج الهجرة الدائرية “جيكو” بالديار الإسبانية، بعد استكمال تكوين في مجال ريادة الأعمال يندرج ضمن البرنامج، موازاة مع  العمل في جني الفراولة والفاكهة الحمراء بهويلفا.

ويهدف برنامج “وفيرة” إلى المواءمة بين تجربة العاملات الموسميات اللائي يذهبن إلى إسبانيا كل سنة وتكوينهن، بغية تمكينهن بعد العودة إلى المغرب من إطلاق مبادراتهن المدرة للدخل، لتحسين وضعيتهن الاقتصادية، وكذا المساهمة في التنمية السوسيو- اقتصادية لمجتمعاتهن، حيث يوفر المشروع الدعم التقني والمالي لهؤلاء النساء لبلوغ هذه الغاية.

وحسب بلاغ  مشترك لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، فقد استغرق التكوين الذي تلقته العاملات الزراعيات 21 ساعة، ويشمل المهارات الشخصية وريادة الأعمال، كما يتضمن إعداد خطة عمل، وهو تكوين تم تعزيزه بأنشطة للاندماج بهويلفا.

وتنحدر المستفيدات من مناطق قروية بجهتي الرباط سلا القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة، وبمجرد انتهاء إقامتهن في إسبانيا، ستعدن إلى المغرب حيث ستواكبهن منظمة العمل الدولية والمؤسسات المغربية في عملية إحداث مقاولاتهن، بإنشاء متاجر للملابس أو مطاعم أو مزارع للماشية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى بفضل الاستفادة من خبرتهن والمعارف الجديدة المكتسبة.

وانطلق الحفل، وفق البلاغ، بزيارة ميدانية لمزرعة “لوس فويلوس” الزراعية والتعاونية “كوستا دي هويلفا” للوقوف على الظروف  التي تشتغل بها بعض العاملات الموسميات، واختتم بتوزيع الشهادات.

وأشادت إيزابيل كاسترو بالعاملات المستفيدات من التكوين مؤكدة أن كل واحدة منهن تمتلك إمكانيات رائعة، وقد حان الوقت للاستفادة من هذه الطاقات لبدء مشاريعهن الخاصة.

ومن جانبه أكد، كمال الهشومي أهمية هذه الزيارة، منوها بالشراكة المثمرة التي تجمع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بنظيرتها الإسبانية في مجال اليد العاملة.

وأعرب الهشومي كذلك عن الارتياح للنتائج الإيجابية التي حققها برنامج وفيرة والذي يعتبر واحدا من البرامج التي تحظى بأهمية خاصة لدى الوزارة في إطار الرؤية الجديدة التي تروم الارتقاء بتدبير حركية اليد العاملة المغربية وخصوصا في صفوف النساء، وتمكينهن من شروط تيسير ولوجهن لسوق الشغل والنهوض بمشاركتهن على هذا المستوى.

ويذكر أن مشروع  “وفيرة” هو مشروع يتم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار آلية مرفق شراكة الهجرة (MPF) ، والذي يسعى إلى تعزيز العلاقات القائمة على التعاون في مجال الهجرة النظامية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News