جهويات

أسعار المواد الغذائية ترتفع بـ4.2% بوجدة في أبريل

أسعار المواد الغذائية ترتفع بـ4.2% بوجدة في أبريل

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر أبريل 2023، ارتفاعا بـ2,0 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ4,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,2 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل من سنة 2023، همت، على الخصوص، أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ21,6 في المائة، و”الفواكه” بـ20,8 في المائة، و”الخضر” بـ3,8 في المائة، و”اللحوم” بـ3,0 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ0,2 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت أثمان “الحليب والجبن والبيض” و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,6 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” بـ0,3 في المائة، بينما فيما يخص المواد غير الغذائية، فقد انخفضت أثمان “المحروقات” 2,1 في المائة.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ9,7 في المائة خلال شهر أبريل 2023 نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية بـ19,3 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بـ2,6 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن ارتفاع أثمان المواد الغذائية نتج عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بـ19,9 في المائة، وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” بـ5,3 في المائة، مضيفة أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض بـ0,3 في المائة بالنسبة لأثمان “المواصلات”، وارتفاع بـ12,6 في المائة بالنسبة لأثمان “التعليم”.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأربعة أشهر الأولى من سنة 2023، فإنه سجل ارتفاعا بـ10,4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022 نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ20,4 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ3,3 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News