جهويات

أزيد من 700 شخص يستفيدون من قافلة طبية بإقليم تزنيت

أزيد من 700 شخص يستفيدون من قافلة طبية بإقليم تزنيت

استفاد أزيد من 700 شخص، مؤخرا، بجماعة أربعاء آيت أحمد (إقليم تزنيت)، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات للارتقاء بصحة الأم والطفل.

ويندرج تنظيم هذه الحملة، في إطار تفعيل برنامج اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، لاسيما برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في شقه المتعلق بتحسين صحة الأم والطفل.

وتوخت القافلة الطبية، المنظمة بمبادرة من جمعية “أطباء تيزنيت”، وبشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، النهوض، بالخصوص، بصحة الأم والطفل، والمساهمة في تجويد ولوج الأم والطفل إلى الحق في الصحة.

وأشرف على هذه الحملة التي استهدفت أيضا تقريب الخدمات الصحية والعلاجات الطبية من ساكنة العالم القروي، طاقم طبي وتمريضي وتقني متخصص.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد رئيس الجمعية المنظمة، يوسف الدواسي، أن الحملة استهدفت تقديم عدد من الخدمات الطبية في مجال صحة الأم والطفل لفائدة ساكنة المناطق النائية، لاسيما الفئات التي تعيش وضعية هشة، كما شهدت أيضا تقديم حصص للتوعية والتحسيس في مجال الصحة الإنجابية.

وعرفت هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية، تقديم 1765 خدمة صحية لأزيد من 707 مستفيدا، همت الاستشارة الطبية في اختصاصات طب النساء والتوليد، وطب الجهاز الهضمي، وطب أمراض القلب والشرايين، وطب الأطفال، وطب المسالك البولية، علاوة على إجراء 551 تحليلا مخبريا و160 فحصا بالصدى، وتوزيع كميات من الأدوية بالمجان على المستفيدين.

كما اشتمل برنامج القافلة، التي أقيمت بفضاءات ملحقة الثانوية التأهيلية محمد الجزولي، على تقديم حصص توعوية وتحسيسية في ما يخص الصحة الإنجابية والرضاعة الطبيعية، وداء السكري والتهاب الكبد الفريوسي (C)، فضلا عن عمليات الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم وداء فقدان المناعة المكتسب.

يشار إلى أن هذه الحملة نظمت بتنسيق مع الجماعة الترابية أربعاء أيت أحمد، وجمعية”” أمل للأعمال الصحية والخدمات الإجتماعية، وجمعية “راضية” لدعم مرضى سرطان الثدي وعنق الرحم، وجمعية “قابلات تيزنيت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News