صحة

التهاب أسعار حليب الأطفال يجر آيت الطالب للمساءلة

التهاب أسعار حليب الأطفال يجر آيت الطالب للمساءلة

وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، حول الارتفاع الصاروخي لأثمنة حليب الأطفال.

وأكد حموني إن أسعار حليب الأطفال، بجميع أصنافه، تشهد زيادات متتالية، وذلك منذ عدة أشهر، حيث خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية 2023، شهدت أسعار هذه المادة الحيوية بالنسبة لصحة ونمو ملايين الأطفال المغاربة ارتفاعاً يصل أحياناً إلى 30 بالمائة.

وكشف البرلماني، أن ثمن الصنف الذي كان ب 70 درهماً وصل إلى 87 درهماً، وارتفع إلى 92 درهماً صنفٌ كان ثمنه 74 درهماً، وقفز سعر صنف حليب الأطفال الذي كان سعره 74 درهماً إلى 83 درهما، في حين صعد سعر نوعٍ آخر من 84 درهماً إلى 109 درهماً.

وأوضح حموني أن هذا الغلاء المتصاعد لثمن حليب الأطفال بالصيدليات، وفي ظل تراجع القدرة الشرائية لأغلب المغاربة، هو ما دفع عددا كبيراً من الأسر المغربية إلى اللجوء إلى الحليب العادي قصد إطعام رُضَّعِهَا.

كما اضطرت أسرٌ أخرى، حسب النائب البرلماني، إلى اقتناء الحليب غير المراقَب عبر الإنترنت، أو اللجوء إلى أنواع غير مناسبة صحيا للرضع تُباع في بعض المحلات التجارية، أو كذلك إلى استخدام الحليب النباتي الذي لا يلبي كامل احتياجات الرضيع.

واعتبر حموني أن هذه البدائل الاضطرارية قد تُشكل خطرًا على صحة الأطفال، حالاً ومستقبلاً، أو أَقَلَّهُ على نُمُوُّهِم السَّوِيّ، مشيرا إلى  أن حليب الأم يُجسد الخيار التغذوي الأفضل في حال الاستطاعة الصحية وانتفاء أيِّ مُضاعفات.

ةدعا حموني وزير الصحة إلى اطلاع البرلمان عن  التدابير التي يتعين ، اتخاذها، بتنسيقٍ مع باقي القطاعات المعنية، وباستعمال ما يتيحه للحكومة قانونُ الأسعار والمنافسة من إمكانيات للتدخل، وذلك لأجل ضبط أسعار حليب الأطفال، بما يجعلها تتناسب والقدرة الشرائية للأسر المغربية؟

طكا طالب البرلماني ذاته آيت الطالب بالكشف عن الإجراءات التي ينبغي القيام بها بغاية توفير المخزون الكافي واللازم من حليب الأطفال، لا سيما بالنظر إلى تقلبات السوق العالمية وما تشهده من ارتفاعٍ في أسعار المواد الأولية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News