دين وحياة

هبة ملكية لمكتبة المسجد العمري بدكار

هبة ملكية لمكتبة المسجد العمري بدكار

سلم سفير المغرب بالسنغال ، حسن ناصيري ، هبة عبارة عن كتب تتناول مختلف جوانب الثقافة الاسلامية والأدبية ، لفائدة المسجد العمري بالعاصمة السنغالية دكار وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية.

وبهذه المناسبة ، أعرب شيخ الطائفة العمرية ، تييرنو مدني تال، عن شكره وامتنانه لأمير المؤمنين الملك محمد السادس ، على هذه الالتفاتة الكريمة ، مبرزا العناية الملكية السامية التي تحظى بها الطائفة التيجانية العمرية.

وأشاد في هذا الصدد ، بالدور والجهود التي يبذلها الملك محمد السادس خاصة في إفريقيا لنشر قيم الاسلام وتأطير العلماء الأفارقة وتحسين كفاءاتهم العلمية والاجتماعية ولاسيما من خلال مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة .

كما نوه بمختلف الهبات التي سبق تقديمها لمكتبة المسجد العمري ، موضحا أن هذه الهبة تضم كتبا تتناول مختلف جوانب الثقافة الاسلامية . وأكد أن هذه المبادرات النبيلة تعكس سخاء الشعب المغربي بشكل عام .

وقال إن الشعب السنغالي والطائفة التيجانية العمرية بشكل خاص ، يحيون جهود المغرب تحت القيادة النيرة لأمير المؤمنين الملك محمد السادس ، مضيفا أن هذه الهبة تجسد العلاقات الروحية العريقة القائمة بين الملوك العلويين والعائلة التيجانية العمرية.

من جهته ، أكد سفير المغرب بالسنغال ، أن هذا الحفل يشكل مناسبة للاحتفاء بالعلاقة الروحية والأخوية المتميزة التي تربط الأسرة العلوية الشريفة بالطائفة العمرية بشكل خاص ، وبكافة العائلة الصوفية بالسنغال بشكل عام .

وأكد أن المغرب منفتح على التعاون مع العائلة العمرية من أجل تمكينها من الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التوثيق والتدبير العصري لمكتبة المسجد العمري .

وشارك في هذا الحفل على الخصوص ، الوزير المستشار المكلف بالشؤون الدينية لدى الرئاسة السنغالية ، وممثل وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج ، ومستشار وزير الداخلية وممثل وزير الثقافة .

يشار إلى أن المسجد العمري يخضع حاليا لإعادة التأهيل والتوسعة وذلك في إطار سياسة تحديث المواقع الدينية التي يقودها رئيس الجمهورية ماكي سال بتشاور مع مختلف العائلات الدينية بالبلاد .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News