سياسة

زيارة مسؤول كبير ونشاط مكتب الاتصال.. هل يطوي المغرب وإسرائيل صفحة “ما بعد فضائح غوفرين”؟

زيارة مسؤول كبير ونشاط مكتب الاتصال.. هل يطوي المغرب وإسرائيل صفحة “ما بعد فضائح غوفرين”؟

من المقرر أن يزور رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، المغرب بداية يونيو القادم بدعوة من البرلمان المغربي، وهي زيارة وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بـ”الأولى من نوعها”.

زيارة أوحانا، وهو محامي وسياسي إسرائيلي، ذو أصول مغربية، تأتي بعد أسابيع من الإعلان عن تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية، وبعد شهر من تعيين رئيس جديد لمكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

وسبق لأمير أوحانا، أن زار المغرب بصفته وزيرا سابقا، نونبر الفارط، وتحديدا مدينة طنجة، حيث عبر آنذاك في تصريحات صحفية عن “فخره بمغربيته وأصوله المراكشية”، مؤكدا تأييده لدعم إسرائيل لمغربية الصحراء، على اعتبار أن القضية مهمة للمغاربة، على حد تعبيره.

وسيلتقي أوحانا، كل من رئيس البرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي، ووزير الخارجية والشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، كما سيعقد لقاءات مع يهود مغاربة بكل من الدار البيضاء والرباط.

وتتزامن زيارة أوحانا، مع عودة نشاط المكتب الإسرائيلي بالرباط، وذلك بعد “ركود” دام أشهر بسبب “فضائح غوفرين”، والتي دامت أشهر، وكان تعيين شاي كوهين على رأسه، بعد شهر من إعلان القائمة بأعمال المكتب ألونا فيشر كام، عن انتهاء مهامها في الأول من إبريل الماضي.

وشغل كوهين في وقت سابق منصب القنصل العام بإسطنبول، وعمل لأزيد من سنة في منصب المبعوث الخاص للدفاع والتعاون الإلكتروني والصادرات بالخارجية الإسرائيلية، كما تم تكليفه بعدد من المهمات الدبلوماسية في كل من تركيا وإيطاليا ثم أوروغواي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد استدعت غوفرين للتحقيق في شتنبر الفارط، بعد شكاوى استغلال وتحرش جنسي وفساد مالي، وهي الاتهامات التي نفاها الدبلوماسي الإسرائيلي، قبل أن يتم تعيين ألونا فيشر كام كقائمة بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي.

وقبل أوحانا، تبدأ وزيرة النقل الإسرائيلية زيارتها للمغرب، ابتداء من اليوم الإثنين والتي سيتم فيها الإعلان عن توقيع ثلاث اتفاقيات ثنائية في مجالات النقل البحري وسلامة الطرف والاعتراف برخص القيادة، والتي اعتبرها كوهين في تغريدة على حسابه في تويتر “هذا انعكاس مهم آخر لتوسيع علاقتنا”.

كما تم الإعلان نهاية الأسبوع الفارط،، توقيع اتفاقية بين جامعة الرباط الدولية وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، بغية إنشاء مركز امتياز في علم الطيران والذكاء الاصطناعي، في الجامعة بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News