فن

مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. تكريم خاص للممثلين صلاح الدين بنموسى وراوية تقديرا لمسارهما

مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. تكريم خاص للممثلين صلاح الدين بنموسى وراوية تقديرا لمسارهما

سيكون عشاق الأعمال الدرامية على موعد مع النسخة الجديدة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية في الفترة الممتدة ما بين 26 و30 ماي الجاري، الذي يحظى بالرعاية الملكية، ومن تنظيم جمعية العرض الحر بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتمنح إدارة المهرجان هذه السنة في دورته الـ12 مساحة أكبر للمشاركات الوطنية من كل القنوات المنتجة لأعمال الدرامية، لإسهامها في الاستراتيجية الرامية إلى تحديث وتطوير العمل الدرامي التلفزي وإذكاء روح التنافسية يين الإبداعات الدرامية الوطنية والدولية.

وستشهد هذه الدورة في إطار ثقافة الاعتراف التي دأب عليها المهرجان، تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني بصمتا الدراما المغربية والدولية بإبداعات راسخة في ذاكرتنا الجمعية، وهما الممثلة راوية والممثل صلاح الدين بنموسى، وذلك احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية.

وستعرف هذه الدورة مشاركة 9 أفلام تلفزية و8 مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى، والثانية، والحسانية والأمازيغية التي سيتم الاحتفاء بإنتاجاتها المميزة خلال هذا الموسم.

ويتعلق الأمر بأعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة، والتي اختيرت لتعرض على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان وعبر المنصة الرقمية الخاصة بالمهرجان.

وستنظم إدارة المهرجان لقاءات مع أطقم المسلسلات المشاركة التي حققت نسبة مشاهدة عالية واستوفت الشروط والمقومات الفنية لتكون أبرز الأعمال وأفضلها وفق لجان تحكيم.

وارتأت إدارة المهرجان كما الدورات السابقة أن تكون هناك لجنتان لتقييم الأعمال الدرامية المغربية الجديدة: لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج إسماعيل فروخي إلى جانب كل من الكاتبة والمخرجة صونيا التراب والناقد الفني فريد الزاهي، ولجنة المسلسلات والتي يرأسها الكاتب والشاعر  صلاح الوديع إلى جانب الفنانة فاطمة تيحيحيت والمخرجة فاطمة بوبكدي.

وستنعقد الندوة تحت عنوان “قانون الفنان، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة” بتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بمشاركة الدكتورة رشيدة أحفوظ ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية.

وتشير إدارة المهرجان في بلاغها، إلى أنه إضافة إلى بعدها الثقافي والفني وانفتاحها على مختلف التجارب الدولية الرائدة، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي لفائدة مدينة مكناس والمملكة المغربية.

وستنظم هذه الدورة في المركز الثقافي محمد المنوني وفي ساحة “لاكورا” أول مرة قصد الانفتاح على الفضاءات الخارجية، إلى جانب نقلها تفاصيل حفلي الافتتاح والاختتام عبر صفحة المهرجان على الفيسبوك festival meknes de la fiction tv.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News