سياسة

أخنوش: المغرب والبرتغال حريصان على الارتقاء بالتعاون المشترك إلى مستويات متعددة الأبعاد

أخنوش: المغرب والبرتغال حريصان على الارتقاء بالتعاون المشترك إلى مستويات متعددة الأبعاد

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن اللجنة العليا تنعقد هذه السنة، في دورتها الرابعة عشرة، في “سياق حافل بالدلالات، وتحت شعار يترجم نضجا بينا في العلاقات الثنائية، أساسها الاحترام المتبادل، والرغبة المشتركة في تعزيز التعاون في إطاريه الثنائي ومتعدد الأطراف”، مؤكدا أن الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم سنة 2030 سيعكس “تجانسا ثقافيا عز نظيره وقربا جغرافيا استثنائيا بين إفريقيا والعالم العربي وأوروبا”.

وأكد أخنوش، في كلمة هلال ترؤسه إلى جانب أنطونيو كوسطا، رئيس الوزراء البرتغالي، اليوم الجمعة بلشبونة، أشغال الدورة ال14 للاجتماع رفيع المستوى المغربي-البرتغالي، المنعقد تحت شعار”المغرب والبرتغال: نحو إرساء شراكة استراتيجية نموذجية”، حرص البلدين وسعيهما المتواصل نحو الارتقاء بالتعاون المشترك إلى مستويات متعددة الأبعاد، وفقا لتطلعات قائدي البلدين، الملك محمد السادس، والرئيس مارسيلو ريبيلو ذي سوزا، اللذين ما فتئا يحيطان هذه العلاقات بكريم رعايتهما.

ولم يفت رئيس الحكومة الإشادة بتقديم البلدين، إلى جانب إسبانيا، لملف ترشيح مشترك للحظوة بشرف تنظيم ثلاثي لكأس العالم 2030، الذي من المتوقع أن يكون نسخة متميزة في كافة أبعادها الرياضية والإنسانية والثقافية، بحكم أنها ستكون أول دورة تنظم بين قارتين مضيفا أنه “لا يساورنا أدنى شك في أن تحقق هذا الحلم سيظهر للعالم برمته تجانسا ثقافيا عز نظيره وقربا جغرافيا استثنائيا بين إفريقيا والعالم العربي وأوروبا”.

وقال “لقد تمكنا، خلال السنوات الأخيرة، من إغناء وتنويع الإطار القانوني، عبر إرساء جيل جديد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات مختلفة، اقتصادية وثقافية واجتماعية. ويعد اجتماعنا اليوم، فرصة سانحة لتقييم حصيلة هذا التعاون، منذ الدورة السابقة للجنة العليا المشتركة التي عقدت بالرباط، والعمل سويا على توفير الوسائل والسبل الكفيلة بتفعيل آلياته، وتذليل ما قد يواجه مسيرته من صعوبات”.

وأبرز أخنوش أن علاقات البلدين الاستثنائية لا تنحصر في بعدها الثنائي فحسب، بل تتعداه لتشمل التنسيق والتشاور وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا والتحديات الإقليمية والدولية.

في السياق ذاته، ذكر رئيس الحكومة أن المغرب برهن على عزيمة سياسية متفردة في المنطقة الأورو متوسطية من خلال مشاريع مهيكلة ببعدها الإستراتيجي والمستقبلي، كما هو الشأن بالنسبة لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين، والذي يعد رافعة لبناء شراكة مستدامة في قطاعات حيوية، من قبيل الطاقات المتجددة والاقتصاد الرقمي والفلاحة والنقل، اعتبارا لما يتوفر عليه الجانبان من قدرات تؤهلهما لإرساء أسس تعاون مثمر يحقق المنفعة المشتركة ويسهل الانفتاح على المجال الإفريقي في أفق تعاون ثلاثي.

كما يشيد المغرب، يتابع أخنوش، بدعم البرتغال طلب المملكة للحصول على صفة عضو مراقب في مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية (cplp)، في أفق الانضمام لهذا الفضاء الهام، تكريسا للروابط التاريخية والثقافية المشتركة، وإسهاما في رفع التحديات التي يتقاسمها المغرب مع بلدان المجموعة.

وفي السياق ذاته، يعد مشروع الربط البحري بين أحد موانئ المغرب وميناء بورتيماو (Portimao) بالجنوب البرتغالي، لبنة إضافية لتدعيم النقل الجوي الذي يشهد طفرة نوعية عبر عرض متنوع يشمل العديد من مطارات المدن المغربية والبرتغالية، تحقيقا لتدفق سلس للبضائع والأشخاص، وتشجيعا للسياحة البينية.

كما نوه أخنوش بجهود الاستثمار في قطاعات مستقبلية، كالطاقات النظيفة، ومنها الهيدروجين الأخضر، ليبقى الأمل معقودا على المواكبة الفعلية للمجهود التنموي الذي انخرط فيه المغرب، خصوصا في أقاليمه الجنوبية، والتي وضع من أجلها برنامجا تنمويا طموحا يسعى إلى جعلها قطبا اقتصاديا وتجاريا، واعتبارها بوابة لولوج إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال توفير البنيات التحتية الأساسية، وعلى رأسها ميناء الداخلة الأطلسي والمناطق الصناعية المحاذية، وكذلك الطريق السريع نحو الغرب الإفريقي.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البرتغالي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع، إن المغرب البرتغال بلدان جاران تربطهما علاقات قوية، وذات تأثير في حوض البحر الابيض المتوسط.

وأضاف أن البلدين قررا رفع العلاقات إلى مستوى شراكة استراتيجية طويلة الأمد تشمل التعاون في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن المغرب والبرتغال لديهما فرص كبيرة للتغاون على غرار النقل البحري والجوي والطاقة، وتعزيز التعاون في مجال الشباب والعمالة، والبحث العلمي والصناعات الثقافية.

ويعكس انعقاد الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، الرغبة المشتركة للبلدين في الاستفادة من القدرات الهامة التي يخولها قربهما الجغرافي وموقعهما الجيوستراتيجي بين المتوسط والأطلسي، وكذا دينامية اقتصاديهما من أجل إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائي وإرساء شراكات مثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News