سياسة

رئيس مجلس جهة الرباط برواندا لبحث سبل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي

رئيس مجلس جهة الرباط برواندا لبحث سبل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي

عقد رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد العبدي، يوم أمس الخميس بكيغالي، لقاءات مع عدد من المسؤولين الروانديين، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وكيغالي.

وأجرى رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى رواندا على رأس وفد هام، محادثات مع المدير العام لفدرالية القطاع الخاص برواندا، ستيفان روزيبيزا، والسكرتيرة الدائمة بوزارة الشؤون الخارجية كليمونتين موكيكا، والسكرتير الدائم بوزارة الحكامة المحلية، سامويل دوسينجيومفا، ركزت بشكل خاص على بحث سبل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وكيغالي إلى مستويات أفضل وتطوير شراكات اقتصادية متبادلة المنفعة.

وأعرب المسؤولون الروانديون خلال هذه المحادثات عن تطلعهم إلى إرساء شراكة اقتصادية متينة بين مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة وكيغالي، وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولاسيما الاستثمار والتجارة.

كما شددوا على أهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة والوكالة الرواندية للتنمية في هذا الصدد، معربين عن استعدادهم لتوفير كافة التسهيلات اللازمة من أجل التفعيل الأمثل لهذه الاتفاقية.

وأكد العبدي أن المحادثات مع الفاعلين الاقتصاديين الروانديين ومسؤولي وزارتي الشؤون الخارجية والحكامة المحلية شكلت مناسبة لوضع أسس شراكة اقتصادية واعدة بين جهة الرباط سلا القنيطرة ورواندا تقوم بشكل أساسي على تسهيل جذب الاستثمارات وتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بما يخدم مصالح الجانبين.

وأوضح أن هذه اللقاءات كانت أيضا فرصة لإبراز المزايا الاقتصادية التي يزخر بها المغرب بشكل عام، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة بشكل خاص، وكذا مناسبة لتسليط الضوء على التوجه الاقتصادي للمغرب نحو عمقه الافريقي من خلال تعزيز شراكاته مع بلدان القارة، بما في ذلك بلدان شرق إفريقيا.

وقال في هذا السياق “اتفقنا مع مسؤولي فدرالية القطاع الخاص على العمل على استكشاف الفرص الاستثمارية التي تزخر بها كل من كيغالي وجهة الرباط سلا القنيطرة، وكذا تسهيل إجراءات الاستثمار بكلا المنطقتين بهدف خلق دينامية اقتصادية كفيلة بتحقيق تنمية مستدامة وشاملة.

وخلص العبدي إلى التأكيد على أن زيارة وفد مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة إلى رواندا تندرج في إطار تعزيز التنمية المشتركة والتعاون جنوب- جنوب، تماشيا مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الهادفة إلى تعزيز التعاون والتضامن على مستوى القارة.

وكان مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة والوكالة الرواندية للتنمية قد وقعا مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون في مجال جذب الاستثمارات من خلال إحداث إطار عمل للتعاون يمر عبر تنفيذ برنامج فعال لتعزيز وتسهيل الاستثمارات والأعمال التجارية بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News