دولي

“الهروب الكبير” يتواصل بكابل..تدافع وقتلى ورعب ودموع

“الهروب الكبير” يتواصل بكابل..تدافع وقتلى ورعب ودموع

يتواصل توافد الأفغان اليائسين من سيطرة طالبان على السلطة على مطار كابل الدولي في محاولة للفرار من مستقبل مجهول على بعد أيام من نهاية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان بعد حرب دامت عشرين عاما.

وفي وقت تعطي فيه الدول الأجنبية  الأسبقية لإجلاء رعاياها من البلاد، أدى تدافع الأفغان للمغادرة على متن رحلات الإجلاء هاته التي تقودها طائرات عسكرية إلى سقوط قتلى وجرحى بالمطار ومشاهد ذعر وفوضى.

وفي هذا السياق، كشفت وزارة الدفاع البريطانية الأحد عن مقتل سبعة أفغان في الفوضى قرب المطار، فيما بثت شبكة سكاي نيوز البريطانية السبت لقطات لثلاث جثث على الأقل مغطاة بقماش مشمع أبيض خارج المطار.

استحالة إجلاء الأفغان بمتم غشت

وصرح الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة مع قناة “ايه بي سي” بأن الولايات المتحدة تخطط لإجلاء جميع الأميركيين (بين عشرة آلاف و15 ألف شخص حسب تقديرات) وتأمل بأن تكون قادرة على فعل الشيء نفسه مع الحلفاء الأفغان وعائلاتهم (بين خمسين و65 ألفا).

من جانبه، قال ويزر خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في تصريح سابق لوكالة الأنباء الفرنسية، إنه “من المستحيل” بالنسبة إلى الولايات المتحدة وحلفائها إجلاء عشرات الآلاف من الأفغان وعائلاتهم بحلول 31 غشت الجاري موعد رحيل القوات الأمريكية الكامل.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في مقال في صحيفة “ميل أون صنداي” إنه “لن تتمكن أي دولة من إجلاء الجميع” من أفغانستان التي تسيطر عليها طالبان فيما يقترب الموعد الذي حددته الإدارة الأميركية للانسحاب.

وأضاف “إذا بقي الجدول الزمني الأميركي كما هو، لن يكون لدينا وقت نضيعه لإجلاء معظم الأشخاص الذين ينتظرون ترحيلهم. قد يسمح للأميركيين بالبقاء لفترة أطول وسيحصلون على دعمنا الكامل إذا فعلوا ذلك”.

طالبان تتهم أمريكا بالفشل

بالمقابل، اتهم أمير خان متقي وهو أحد المسؤولين في طالبان أمريكا بالفشل في إحلال النظام بمطار كابل، معتبرا أن واقع الفوضى “يجب أن يتوقف في أقرب وقت ممكن”.

وفيما يسيطر ستة آلاف جندي أميركي مدججين بالسلاح على مطار كابول، تقوم طالبان بدوريات في الشوارع المحيطة، ما يمنع العديد من الأفغان من الوصول إلى المطار.

ودعت سفارة الولايات المتحدة في أفغانستان السبت الرعايا الأميركيين في هذا البلد إلى تجنب التوجه إلى مطار كابول في الوقت الحالي بسبب “تهديدات أمنية محتملة” لم تكشف طبيعتها.

عمليات إجلاء متواصلة

وحصلت الولايات المتحدة على الضوء الأخضر من برلين لنقل بعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى ألمانيا حيث لديها قواعد عدة. وهبط حوالى 1150 شخصا السبت في قاعدة رامشتاين من حيث سيغادرون إلى الولايات المتحدة في غضون “أيام قليلة”، كما ذكرت ناطقة باسم قاعدة الجيش الأميركي.

وقامت دولة الإمارات بتسهيل عمليات الإجلاء لنحو 8500 من الأجانب من أفغانستان وذلك باستخدام طائراتها وعبر مطاراتها.

وبحسب السفير الأميركي في الكويت  سهلت البلاد عملية إجلاء 850 مواطنا أميركيا وموظفا دبلوماسيا إلى الولايات المتحدة.

وصلت طائرة عسكرية تقل 211 راكبا إلى روما الأحد، كما أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية. وكانت طائرة أخرى غادرت كابول ليلا محملة ب103 أشخاص إلى الكويت فيما كان من المقرر أن تقلع ثلاث طائرات أخرى الأحد لإجلاء أفغان.

وقامت المملكة المتحدة بإجلاء قرابة أربعة آلاف شخص من أفغانستان منذ 13 آب/أغسطس بمساعدة أكثر من ألف جندي بريطاني وفقا لوزارة الدفاع.

وقالت الدنمارك إنها أجلت 450 شخصا، من بينهم حوالى 30 مترجما أفغانيا عملوا لصالحها.

وفي إسبانيا، وصلت طائرة خلال الليل فيها 46 متعاونا مع إسبانيا و64 متعاونا مع الولايات المتحدة (في انتظار استكمال الرحلة).

كما غادرت طائرتان عسكريتان إسبانيتان كابول متوجهة إلى دبي اليوم الأحد تقل أن 177 شخصا تم إجلاؤهم (110 متعاونين مع إسبانيا و67 مع الولايات المتحدة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News