فن

مريم التوزاني عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

مريم التوزاني عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

اختارت إدراة مهرجان كان السينمائي المخرجية المغربية مريم التوزاني عضوا بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته السادسة والسبعين، والتي يرأسها المخرج السويدي روبن أوستلوند، المرتقب تنظيمها من 16 ماي إلى 27 من الشهر الجاري.

وتضم اللجنة بين أعضائها، أيضا المخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو، والممثلة الأميركية بري لارسون، والممثل الفرنسي دوني مينوشيه، والمخرج البريطاني المتحدرة من زامبيا رونغانو نيوني.

وتضم اللجنة الممثل والمخرج الأميركي بول دانو، والكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرج الأرجنتيني داميان زيفرون.

وستختار اللجنة العمل الفائز بالسعفة الذهبية لعام 2023 من بين 21 فيلماً في المنافسة، بينها “أسترويد سيتي” لويس أندرسون، و”اناتومي دون شوت” لجوستين ترييه، و”مونستر” لهيروكازو كوري-إيدا و”هوم كَمينغ” لكاترين كورسيني.

يذكر أن مهرجان كان السينمائي، أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، الذي يرجع تأسيسه إلى سنة 1946، ويقام كل عام عادة في شهر ماي، في مدينة كان في جنوب فرنسا. ويوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

ويعدّ مهرجان كان السينمائي أحد المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاثة الكبرى، المعروفة باسم “الثلاثة الكبرى”، مع مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا ومهرجان برلين السينمائي الدولي في ألمانيا، بالإضافة إلى كونه أحد المهرجانات السينمائية الدولية الخمسة الكبرى، والتي تتكون من المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاثة الكبرى، بالإضافة إلى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في كندا ومهرجان صندانس السينمائي في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News