مجتمع

المغرب يرهن تقديم جرعة ثالثة لمواطنيه بانطلاق تصنيع اللقاح بأراضيه

المغرب يرهن تقديم جرعة ثالثة لمواطنيه بانطلاق تصنيع اللقاح بأراضيه

علمت “مدار21″، بأن المغرب يتجه إلى اعتماد جرعة ثالثة من اللقاح ضد فيروس “كورونا”، في سياق الوصول إلى “المناعة الجماعية” المرجوة ضد فيروس كورونا ومتحوراته المتعددة والاشد فتكا التي أربكت المنظومة الصحية الدولية والوطنية لكن شريطة تبين “جداواها فضلا عن انطلاق عملية انتاج وتصنيع اللقاح في بر المملكة”.

وأكدت مصادر مسؤولة لـ “مدار21″، أن المغرب يتابع بصفة يومية ودقيقة التجارب والدراسات حول موضوع اعتماد جرعة ثالثة، بما فيها تلك التي تظهر تضاؤل الحماية من اللقاحات الأولية مع زيادة الإصابات بسلالة دلتا المتحورة التي يؤكد الخبراء أنها السبب وراء ارتفاع الوفيات والإصابات بالفيروس في دول عدة.

وأورد المصدر في حديثه للجريدة، أن المغرب لا يستبعد أبدا إمكانية اعتماد جرعة ثالثة من أجل توفير الحماية لمواطنيه، “غير أن الرهان الأقرب اليوم هو تطعيم المواطنين بجرعتين أولا لتقليص المخاطر والتأكد من سلامتهم من الأعراض المرافقة للجرعة الثالثة والتي بدأت بعض الدول في اعتمادها، ذلك أن سلامة المواطن هي أولى بالنسبة لنا”.

وزاد المتحدث: ” وأمام التفاوت في مسألة توزيع اللقاح، خاصة وأننا نلحظ كيف أن بعض الدول المنتجة تعثرت بسبب انتشار متحورات كوفيد19 على غرار الهند، نتريث في انتظار انطلاق تصنيع اللقاح ببلادنا وآنذاك يمكننا الجزم في الأمر نهائيا من الناحية العلمية ثم من ناحية توفير مخزون محلي”.

وحول موعد انطلاق عملية تصنيع اللقاح في المملكة، أكد المتحدث على أن “الأشغال على قدم وساق وقد يحدث ذلك متم شهر شتنبر المقبل”.

ولجأت عدد من الدول، من بينها بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسرائيل والإمارات، إلى توفير الجرعة الثالثة للمواطنين بعد مضي 6 أشهر على أخذ الجرعة الأولى، فيما أن المغرب يعتمد حاليا جرعتين بالنسبة للقاحات الثلاث المعتمدة والمرخص لها في المملكة سينوفارم وأسترازينيكا وفايزر، وجرعة واحدة بالنسبة للقاح الأمريكي جونسون آند جونسون.

وعلى غرار تصريح مصدرنا، فإن  وزارة الصحة لم تستبعد اعتماد الجرعة المعزّزة للقاح كورونا، بعدما بدأت مجموعة من دول العالم منح مواطنيها جرعة ثالثة لتقوية الاستجابة المناعية، وفق ما أكدت مجموعة من الدراسات المعتمدة.

وقال رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، الذي حل الخميس الماضي ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة “ريم راديو”، بخصوص توجه المغرب إلى اعتماد جرعة ثالثة معززة، إن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح مبنية على خاصية التأقلم مع مستوى الدراسات العلمية وطنيا ودوليا، مشددا على أن المغرب سيتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة المغاربة إذا ما أكدت الدراسات العلمية جدوى الجرعة الثالثة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News