دولي

مخافة انتقام طالبان..منظمات تدعو لتمديد الوجود الأمريكي بأفغانستان

مخافة انتقام طالبان..منظمات تدعو لتمديد الوجود الأمريكي بأفغانستان

دفعت الهواجس المتنامية من ردة فعل حركة طالبان إزاء الأفغان الذين لن يتمكنوا من مغادرة البلاد إلى مناشدة الرئيس الأمريكي جو بايدن تأجيل الموعد النهائي لسحب قواته المقرر متم غشت الجاري إلى وقت لاحق بما يسمح من تأمين رحيل كل الأشخاص المعرضين للخطر.

وفي هذا السياق، أعربت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في مؤتمر بواشنطن عن أملها في أن يعلن الرئيس الديمقراطي “تأجيل رحيل القوات الأميركية حتى يتسنى إجلاء مزيد من الأفغان المعرضين للخطر”.

وحذرت المنظمة الحقوقية من  أنه بالنظر إلى الوتيرة الحالية لعمليات الإجلاء، فإن عشرات آلاف الأفغان المعرضين للخطر لن يتمكنوا من مغادرة البلاد في الوقت المناسب.

بدورها، عبرت رئيسة اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان شهرزاد أكبر عن مرارة الأفغان الذين يشعرون بأن واشنطن قد تخلت عنهم، وذلك خلال مؤتمر صحافي افتراضي شاركت فيه من مكان لم يعلن.

وقالت “الخوف هو أنه بمجرد إجلاء الأجانب والغربيين سيسلم المطار (…) إلى طالبان وسيجد الناس أنفسهم تحت رحمة طالبان”، متوقعة أن “تقع مجزرة”.

وأكدت أكبر أنه من بين 30 موظفا في منظمتها تحاول إجلاءهم ولديهم جميع المستندات اللازمة لمغادرة البلاد، لم يتمكن أي منهم حتى الآن من الوصول إلى حرم المطار.

ولم يستبعد بايدن  الاضطرار إلى إبقاء قوات أميركية في مطار كابول إلى ما بعد الموعد المحدد للانسحاب في 31 الجاري إذا لم يتم إجلاء جميع الرعايا الأميركيين الموجودين في البلاد بحلول ذلك التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News