مجتمع

هل أطاح وهبي بمدير الشؤون المدنية بسبب ضجة نتائج امتحان المحاماة؟

هل أطاح وهبي بمدير الشؤون المدنية بسبب ضجة نتائج امتحان المحاماة؟

بعد عام على تعيينه مديرا للشؤون المدنية بوزارة العدل، قرر عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في خطوة مفاجئة، إعفاء بنسالم أوديجا مديرا وتعيين مدير مديرية التواصل بالوزارة، رشيد الوظيفي، بالنيابة مكانه.

وكشفت مصادر جيدة الاطلاع لـ”مدار21″، أن مسؤولي وموظفي مديرية الشؤون المدنية بوزارة العدل، تلقوا رسالة عبر تطبيق التراسل الفوري، تخبرهم بعقد لقاء مستعجل مع المدير الجديد بالنيابة، في أعقاب قرار الإطاحة بأوديجا، وهو الخبر الذي جاء مفاجئا وصادما لموظفي الوزارة حسب نفس المصادر.

وحول أسباب هذا القرار المفاجئ، رجحت مصادر الجريدة أن يكون لإعفاء أوديجا من إدارة الشؤون المدنية بوزارة العدل، صلة بتداعيات نتائج مباراة المحاماة التي وضعت الوزير وهبي في قلب عاصفة لم يستطع لحد الساعة أن يخرج منها، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن يكون وهبي حمّله مسؤولية تدبير الملف الذي يقع ضمن اختصاصات المديرية.

وأشارت مصادر “مدار21” إلى أنه في خضم الضجة التي أثارتها نتائج امتحان المحاماة التي ما تزال تؤرق الوزارة إلى اليوم، انتشرت أنباء تتحدث عن اتهامات لمدير التشريع سابقا ومدير الشؤون المدنية بالوزارة، بالتقصير في مهامه لضمان شفافية مباراة الأهلية لولوج مهنة المحاماة.

من جهة أخرى، أوضحت مصادر الجريدة، أن وهبي كان يسعى إلى تعيين رشيد الوظيفي، وهو قاض مكان أوديجا، لكنه كان يعلم إنه إذا فتح المباراة فلن يتمكن الوظيفي المعين أخيرا وفق شروط على المقاس مديرا للتواصل بالوزارة، من الظفر بإدارة الشؤون المدنية بالوزارة، مضيفة أنه لذلك لجأ وهبي إلى هذه “التخريجة” من أجل سدّ الذرائع أمام وصول الوظيفي للمنصب الجديد.

وكان رشيد الوظيفي، حصل على منصب مدير التعاون والتواصل بوزارة العدل، بعد مباراة شكلية حسب مصادر الجريدة، حيث وضع وزير العدل اللطيف وهبي شروط الترشح لشغل المنصب المذكور “على المقاس” وذلك وفق المعايير التي حددها القرار رقم 05/23 المؤرخ في 26 يناير 2023.

وصادق مجلس الحكومة، المنعقد يوم الخميس 10 فبراير 2022، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مقترح تعيين أوديجا مديرا لمديرية الشؤون المدنية، طبقا للفصل 92 من الدستور.

وسبق لأوديجا أن شغل عدة مسؤوليات بمختلف محاكم المملكة، كما شغل مناصب مسؤوليات داخل الإدارة المركزية في وزارة العدل، آخرها منصب مدير التشريع بوزارة العدل لمدة تفوق السبع سنوات. فقد شغل لسنوات، مديرا لمديرية التشريع إلى غاية تعيينه اليوم على رأس مديرية الشؤون المدنية. وكان، من قبل، رئيسا للمحكمة الابتدائية بفاس، وتقلد أيضا منصب رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط. وكان قبل إلحاقه بوزارة العدل لأول مرة، رئيسا للمحكمة الابتدائية بتطوان.

وقال وزير العدل خلال حفل تنصيبه، إن المدير الجديد لمديرية الشؤون المدنية هو صاحب تجربة طويلة وغنية في مجال تدبير المرفق القضائي.

وحصل أوديجا على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص، وله عدة مؤلفات في المادة المدنية، منها أطروحته حول “سلطة القاضي في الإثباث في المادة المدنية”.

واعتبر وزير العدل بأن تجربته تكللت بنتائج مهمة، تجسدت في مواكبة إصلاح منظومة العدالة من بوابة التشريع وتحديث الإطار القانوني المرتبط بمختلف وظائف العدالة بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News