رياضة

الركراكي يشبّه نجم “الأسود” بإنييستا وتشافي ومودريتش ويكشف “اللاعب المفتاح” في إنجاز المونديال

الركراكي يشبّه نجم “الأسود” بإنييستا وتشافي ومودريتش ويكشف “اللاعب المفتاح” في إنجاز المونديال

يعتقد الناخب الوطني، وليد الركراكي، أن نجم المنتخب الوطني، عز الدين أوناحي، يحمل “جينات” النجمين السابقين للمنتخب الإسباني، أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز، إضافة إلى لوكا مودريتش، قائد المنتخب الكراوتي، كما وصف أشرف حكيمي بـ”الآلة” التي لا يوقفها أي شيء.

وعاد الركراكي، في حوار مع قناة “كاري” الفرنسية، للحديث عن الإنجاز التاريخي الذي حققه رفقة “الأسود” في كأس العالم الأخيرة بدولة قطر، وأشاد كثيرا بالرباعي عز الدين أوناحي وسفيان أمرابط وأشرف حكيمي وحكيم زياش.

وأكد الناخب الوطني أن عز الدين أوناحي “يجعلني أفكر في لاعبي إسبانيا سابقا إنييستا وتشافي، كما أن فيه القليل من مودريتش أيضا”، مضيفا “عند استلامه الكرة تعرف أن لديه شيء ما مميز ومثل هؤلاء اللاعبين قلِّة”.

وأوضح المدرب الشاب أن “أوناحي يمكنه اللعب تحت الضغط بلا خوف، وهنا ترى بأنه لاعب من طراز عالٍ، وبشكل عام، يكون لديك العديد من اللاعبين يملكون إمكانيات جيدة لكن تحت الضغط وفي المباريات الكبيرة يختفون، وعز الدين عكس هذا تمام، يمكنه تحمل الكثير من المسؤولية ويمكنه أن يُخاطر”.

وشدّد الركراكي على أن علاقته بمتوسط ميدان أولمبيك مرسيليا الفرنسي “صريحة وواضحة للغاية. عندما لا يكون جيدا أقولها له، ويمكنه أن يفهم الأمر بشكل إيجابي، ويمكنه أيضا أن يقولها لي عندما لا أكون أنا جيدا أيضا”، مشيرا إلى أن صاحب الـ22 ربيعا إذا اتخذ قرارا جيدا في مساره الكروي واستمر في العمل بدون غرور سيدوّن اسمه في تاريخ كرة القدم المغربية.

وجدّد أول مدرب إفريقي وعربي يصل المربع الذهبي لكأس العالم إعجابه الكبير بمستوى أشرف حكيمي، الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان الفرنسي، وقال “إنه آلة ويملك قلبا كبيرا”.

وتابع الركراكي “عندما عرفت أنه لاعب من مستوى عال كان ذلك بعد مباراة كرواتيا (في الجولة الأولى من الدور الأول لكأس العالم بقطر). لقد أنهى المباراة مصابا بتمدد عضلي.. وفي مباراة بلجيكا (لحساب الجولة الثانية) كانت فرص مشاركته 55 بالمئة؛ إما أن أجازف وأعتمد عليه في المباراة، وهنا يمكن أن يصاب وستنتهي المسابقة بالنسبة له، أو ألا أخطار وربما قد يكون جاهزا للمباراة الثالثة”، واسترسل “في غضون يومين، طرحت السؤال على أشرف وقال لي إذا كان يجب أن أشارك سألعب، سأعطي أقصى ما لدي.. إنه لاعب كبير لأن اللاعبين الكبار لا يخافون، وهو لم يخف”.

واعترف الركراكي بأن سفيان أمرابط كان مفتاح الإنجاز التاريخي بمونديال قطر، مشددا على أن متسوط ميدان فيورنتينا الإيطالي كان على قدر المسؤولية التي وضعها على أكتافه.

وأبرز المتحدث أنه التقى بأمرابط قبل كأس العالم بفلورنسا بعد مباراة فيورنتينا ضد إنتر ميلان “وقلت له أمرا مهما: أنت مفتاحي، إما أن تجعلني أقدم كأس عالم استثنائية أو مخيبة”، موضحا أنه “كان على أمرابط أن يفهم بدقة الدور الذي سيلعبه في منظومتي، وفهم ذلك جيدا وقدم كأس عالم رائعة وبلغنا نصف النهائي”.

وعرّج المدرب السابق للفتح الرباطي والوداد الرياضي على عودة حكيم زياش لحمل قميص “الأسود” في ظرفية حساسة، وقال: “كانت عودة حكيم معقدة للمنتخب لأنه كان مُحبطا للغاية بسبب ما حدث قبل مجيئي، لقد احتجنا إلى الكثير من أجل إقناعه ولجأنا إلى أصدقائه من أجل أن يوصلوا رسائلنا ويجيبنا عليها”، مستطردا “لكن التواصل بيننا تم بسرعة لأننا تحدثنا بصراحة وعرف من أين أتيت وعرفت أيضا من أين جاء”.

وانتقد الركراكي، بشكل غير مباشر، التهميش الذي يعيشه زياش داخل تشيلسي الإنجليزي، بعدما ظل حبيس مقاعد البدلاء منذ بداية الموسم، وصرّح بالقول: “إنه شخص يحتاج للحب والثقة ومن بعد سيسير بتلك الثقة.. إنه شخص يعطيك أكثر عندما تمنحه أكثر”، مردفا “أعتقد بأنه أحس بذلك فقدّم الكثير مع المنتخب.. حكيم لا يمكن أن تتركه في نادٍ رقم 16 أو 17 في مفكرتك، يحتاج إلى أن تمنحه المسؤولية، وكما قلت أن يحس بأنه مهم، وعندما يشعر بذلك سيمنحك ما رأيناه في كأس العالم”.

وبخصوص علاقتهما، أوضح الناخب المغربي “إنها جيدة ونقول كل شيء، عندما لا أكون سعيدا أقولها له وعندما لا يكون سعيدا يقولها لي، المهم هو المردود بالنسبة للمنتخب الوطني، وقد فهم هذا جيدا”، وتابع “عندما تحدثت معه قلت له إن المغاربة ينتظرون أكثر منه لأنه أيضا محركنا رفقة حكيمي ومزراوي، إنهم ركائز المنتخب رفقة أمرابط، لكن بالنسبة له مر وقت طويل منذ رأينا حكيم زياش يحمل قميص المنتخب الوطني، وأعتقد أنه فهم ذلك، وفي المونديال، لا أقول أنه أغلق العديد من الأفواه، ولكنه كان في حجم انتظارات العديد من الأشخاص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News