جهويات

إطلاق قافلة التوجيه المدرسي والمهني والجامعي بالعيون

إطلاق قافلة التوجيه المدرسي والمهني والجامعي بالعيون

أعطيت، أمس الخميس بإقليم العيون، انطلاقة قافلة التوجيه المدرسي والمهني والجامعي بمؤسسات الثانوي التأهيلي، وذلك تحت شعار “توجيه أكثر قربا أكثر إنصافا أكثر تعزيزا للمشاريع الشخصية للمتعلمين”.

وستجوب هذه القافلة، المنظمة من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعيون، بشراكة مع مركز العيون لتأهيل الكفاءات التابع لمؤسسة فوسبوكراع، والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وجمعية الجنوب للتوجيه ومصاحبة الشباب، على مدى شهر (من 06 أبريل إلى 09 ماي 2023) بمؤسسات السلك الثانوي التأهيلي، من أجل ترسيخ نهج القرب والتبادل المباشر للخبرات مع الفاعلين الرئيسيين في مجال التوجيه المدرسي والمهني.

وتستهدف هذه المبادرة، التي تأتي تفعيلا لقانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المشروع المندمج رقم 13 حول إرساء نظام ناجع للتوجيه المدرسي والمهني، وتنزيلا لبرنامج المديرية الإقليمية بالعيون في مجال التوجيه، ما مجموعه 8 آلاف و485 تلميذا وتلميذة بسلك الباكالوريا موزعين على 15 ثانوية تأهيلية على مستوى تراب الإقليم، قصد مساعدتهم على بناء مشاريعهم الشخصية.

وتهدف هذه القافلة، التي تندرج في إطار تفعيل مقتضيات خارطة الطريق 2022-2026، لاسيما الالتزام الرابع المتعلق بمحور التوجيه، إلى الإجابة عن تساؤلات المتعلمات والمتعلمين بشأن مشاريعهم الشخصية، وتوطيد مقاربة القرب والتبادل المباشر معهم، وكذا تحسين اتخاذ القرار لديهم في مجال اختيار الدراسات والمسيرة المهنية، من خلال لقاءات مباشرة مع خبراء في المجال.

وهكذا، ستقوم فرق تتألف من أطر التوجيه التربوي التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالتردد على مختلف الثانويات التأهيلية بالإقليم، من أجل تقريب المعلومات اللازمة لتلاميذ السلك الثانوي التاهيلي، ووضع كافة المعطيات المفيدة والمناسبة للتوجيه المدرسي رهن إشارتهم.

ويتمثل عمل هذه الفرق في مواكبة التلاميذ، وتقديم المعلومات المتصلة بمختلف مؤسسات التعليم العالي في مختلف المجالات على الصعيد الوطني، وإجراء مقابلات فردية مع التلاميذ قصد دعمهم في هذا الإطار.

وأكد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد البشير التوبالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية (M24)، أن هذه القافلة تهدف إلى توفير معلومات تتيح توجيها أفضل للتلاميذ، من خلال لقاءات مباشرة مع خبراء ومتخصصين في التعليم العالي والتكوين المهني.

وأضاف التوبالي أن هذه المبادرة ستمكن من مساعدة المتعلمين من تحديد مشروعهم الشخصي، مشيرا إلى أنه تم تنظيم قافلة توجيه مدرسية لفائدة تلاميذ التعليم الإعدادي خلال الشهر الماضي.

وقد مكنت هذه القافلة، التي عرفت مشاركة مؤسسات عمومية للتعليم العالي والتكوين المهني، التلاميذ من التواصل المباشر مع ممثلي هذه المؤسسات، وذلك بما يتماشى مع أهداف إصلاح نظام التعليم، خاصة ما يتعلق منه بالتوجيه التربوي والمهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News