دين وحياة

فلكي لمدار21: رمضان يستكمل ثلاثين يوما وعيد الفطر بالمغرب في 22 أبريل

فلكي لمدار21: رمضان يستكمل ثلاثين يوما وعيد الفطر بالمغرب في 22 أبريل

وفق الحسابات الفلكية، من المرتقب أن يستكمل شهر رمضان الجاري ثلاثين يوما، مما يعني أن موعد عيد الفطر في المملكة المغربية يوافق السبت 22 ابريل, وذلك حسب ما كشفه عبد الحفيظ باني، مهندس وباحث فلكي لمدار 21.

وعن طريقة حساب ذلك فلكيا، أوضح باني في حديثه للجريدة، أن ذلك يتم عن طريق التحديد المسبق لمواقع الشمس و القمر بالنسبة للأرض، و تقييم إمكانية رؤية الهلال حسب موقعه عند غروب الشمس. و هي نفس الحسابات التي تستعمل من أجل تحديد و قت و مكان الخسوف والكسوف أو مواقيت شروق و غروب الشمس مثلا.

واعتبر الباحث الفلكي، أنه لا يمكن الاعتماد بشكل كلي على الحسابات الفلكية لإعلان مواعيد الأعياد بالمملكة، نظرا لأننا نتبع المذهب المالكي الذي يعتمد الرؤية بالعين المجردة و لا توجد حسب علمي فتوى في المذهب المالكي تعتمد الحساب الفلكي.

وتابع “هناك سبب ثاني وهو أن الحساب الفلكي لا يعطي دائما جوابا بنعم أو لا بشكل قطعي، فهناك حالات خاصة في بعض الاشهر حيث يمكن ان نتواجد في ما أسميه بالمنطقة الرمادية، حيث الهلال يتواجد في الأفق، و رؤيته قد تكون ممكنة او غير ممكنة حسب الظروف الجوية. و في هذه الحالات انا شخصيا امتنع عن اعطاء توقعات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News