جهويات

مطالب بحماية التلميذة المصورة لوجبة الإفطار بداخلية تاونات من الطرد

مطالب بحماية التلميذة المصورة لوجبة الإفطار بداخلية تاونات من الطرد

طالب البرلماني المغربي سعيد بعزيز وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحماية التلميذة التي قامت بتصوير وجبة الإفطار بداخلية ظهر السوق في تاونات من الطرد والمتابعة القضائية، وذلك بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي أخبارا متفرقة تفيد تعرضها لذلك.

واعتبر بعزيز، البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي، في سؤال كتابي موجه لشكيب بنموسى، وفي حالة صحة هذه الأخبار، تهديد التلميذة “يشكل انتهاكا حقيقيا لحقوق الإنسان عامة، وحقوق الطفل خاصة”.

وأوضح عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان أن الحق في تغذية سليمة ومتوازنة، لفائدة تلميذات وتلاميذ الداخليات، هي من مسؤولية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة “ولا يعقل أن يتم التملص من المسؤولية، والتوجه نحو أساليب ترهيب التلميذة المعنية”.

وطالب بعزيز الوزارة المذكورة بالبحث والتحري في مكونات الوجبة الغذائية المسلمة لتلاميذ الداخليات، ومدى مطابقتها للاعتمادات المالية المخصصة لها، وكذا سلامتها وجودتها، وتوقيتها، مع إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأشار في سؤاله الكتابي إلى أن “كل سلوك سلبي تجاه التلميذة المعنية، من شأنه أن يؤثر سلبا على تكوينها وصحتها، وهذا لا يتطابق مع أحد أبرز مبادئ قانون الإطار، المتمثل في التربية”.

وساءل بعزيز شكيب بنموسى عن حقيقة خبر تهديد مصالح الوزارة اللاممركزة للتلميذة التي قامت بتصوير وجبة الإفطار بداخلية ظهر السوق في تاونات بالطرد والمتابعة القضائية.

كما دعا لربط تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بخصوص مسؤوليات الجهة المشرفة المعنية بالحدث، متسائلا عن القيمة الحقيقية لوجبة الإفطار حسب كل تلميذة وعن الإجراءات التي ستتخذها وزارة بنموسى من أجل تحسين الإطعام في الداخليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News