دولي | مجتمع

كوت ديفوار تبدأ التلقيح ضد إيبولا

كوت ديفوار تبدأ التلقيح ضد إيبولا

بدأت كوت ديفوار حملة تلقيح ضد مرض إيبولا للسكان المعرضين لخطر كبير بعد اكتشاف تفشيه في البلاد قبل ثلاثة أيام.

وأوضحت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا ، ماتشيديسو مويتي، أن اللقاح أداة مهمة في مكافحة الفيروس ولذا فمن الأولويات القصوى التحرك بسرعة والبدء في حماية الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنه يشتبه في إصابة ثانية بفيروس إيبولا لشخص خالط تسعة أشخاص تجري متابعتهم، بعد تأكيد إصابة من قبل.

ومن جهته قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق ياساريفيتش، في بيان ،إنه  “بشأن الأرقام هناك حالتان، واحدة تم تأكيدها وهي امرأة شابة وهناك إصابة مشتبه بها”. وتابع أن “هناك حاليا تسع أشخاص مخالطين للشابة تم تحديدهم”.

واكتشفت أول إصابة بحمى إيبولا النزفية في العاصمة الاقتصادية أبيدجان لدى مواطن غيني يبلغ من العمر 18 عاما وصل إلى ساحل العاج في 11 غشت من مدينة لابي في شمال غينيا.

ويخضع المريض حاليا للعلاج في مستشفى في أبيدجان فيما بدأت الاثنين حملة لتطعيم العاملين بالقطاع الصحي ضد فيروس إيبولا.

وقال وزير الصحة في ساحل العاج بيار ديمبا “نعلم أن المريضة أقامت هنا قبل الذهاب إلى المستشفى، لذلك كان لابد من تطعيم جميع الأشخاص المحيطين بها”.

وأضاف أنه يتوقع “أن يبلغ عدد المخالطين لها ألفين خلال الأيام المقبلة” من الذين سافروا معها والذين كانوا على اتصال بهؤلاء المسافرين.كما يستمر البحث عن الذين خالطوا هذه الشابة في منطقتها الأصلية في غينيا.

وكان وباء إيبولا انتشر من غابات غينيا في 2021 وكذلك بين 2013 و2016 في غرب إفريقيا حيث أودى بحياة أكثر من 11 ألفا و300 شخص ، معظمهم في غينيا (2500 وفاة) وليبيريا وسيراليون، وهي ثلاث من أفقر دول العالم.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن الحصيلة أكبر من ذلك في الواقع.وأكدت المنظمة أنها تشعر “بقلق كبير لأن الإصابة سجلت في أبيدجان ، المدينة التي يزيد عدد سكانها على أربعة ملايين نسمة بعد شهرين على إعلان انتهاء الوباء في غينيا في 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News