صحة

جدل داخل تعاضديات “أمفام” و”ميسفام” بسبب توظيفات لمقربين ومناديب يطالبون الرئيس بتوضيحات

جدل داخل تعاضديات “أمفام” و”ميسفام” بسبب توظيفات لمقربين ومناديب يطالبون الرئيس بتوضيحات

تعيش تعاضدية موظفي الإدارات والمصالح العمومية بالمغرب “أمفام” وتعاضدية الوحدات الصحية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية بالمغرب “ميسفام”، على وقع حالة من الغضب بسبب توظيفات لأقارب أعضاء المجلس الإداري، ما دفع مناديب التعاضديتين إلى التعبير عن سخطهم مطالبين الرئيس عبد العزيز العلمي بتقديم توضيحات.

ووجه عدد من المناديب رسالة لرئيس المجلس الإداري لتعاضديتي “ميسفام” و”أومفام” لطلب توضيحات حول التوظيفات الجديدة بهما برسم سنتي 2022 – 2023، حيث أكدوا في مراسلة تتوفر “مدار21” على نسخة منها، أن طلبهم يأتي تبعا لأحكام الفصل 27 من الدستور والمتعلق في الحصول على المعلومة.

وطالب المناديب الرئيس العلمي بموافاتهم “بتفاصيل التوظيفات الجديدة والتي همت عددا من التخصصات والدرجات مركزيا وجهويا ومدى ملائمتها للقوانين الجاري بها العمل وخصوصاً محضر الجمع المنعقد بمراكش بتاريخ 18 يونيو 2022 ومدى إستجابتها للخصاص الحاصل بهذه المؤسسة”.

وسجل المناديب في رسالتهم إلى رئيس المجلس الإداري “بكل أسف عدم احترام قرارات الجمع العام، والشبهات التي أحاطت بهذه التوظيفات”، مطالبين بتوضيحات في الموضوع “خصوصاً واننا كنا آخر من يعلم بها”، مؤكدين أن “قرارات حساسة من هذا الحجم إتسمت بالإنفرادية والعشوائية خصوصا وأنها كانت فقط لإرضاء أعضاء المجلسين الإداريين في اقاربهم وذويهم”.

وتابعت رسالة المناديب “باعتبارنا ممثلي التعاضديتين بمختلف تراب مملكتنا العريقة المصانة بالتوجيهات الملكية السامية، وحفاظا على سمعة مؤسستنا من كونها تخدم فئة معينة وتحقق لهم مكاسب ومنافع شخصية نأمل أن تكون الأموال العمومية المدبرة من طرف مجلسكم الإداري مدبرة وفق شكليات التوظيف الجاري بها العمل والتقيد بها، لاسيما في جانب الشفافية والحكامة الجيدة اتجاه كل المنخرطين والمنخرطات بوجه عام، والمناديب بوجه خاص”.

وفي رسالة أخرى إلى المجلس الأعلى للحسابات، تتوفر عليها “مدار21″، طالب المناديب بإدراج أعضاء المجالس الإدارية للتعاضديتين “في برنامج المراقبة السنوية والافتحاص المالي وذلك حفاظا على أموال المنخرطين بمختلف فئاتهم وتحقيقا لنموذج تدبير أمثل للموارد المالية التي مصدرها الإقتطاعات التي تقتطع من أجرتهم”.

وتضم تعاضدية “أمفام” التابعة لوصاية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى غاية 31 ديسمبر 2021، عدد منخرطين ومنخرطات يبلغ 238.521 منخرط ومنخرطة بالإضافة إلى 105.723 زوجة مستفيدة و105.723 طفل تحت الكفالة، أي ما مجموعه حوالي 482.668، بهذه التعاضدية.

وأكد أحد المناديب الموقعين على الرسالة تحفظ عن ذكر اسمه، في تصريح لـ”مدار21″، أن الرسالة تم توجيها أول أمس، بينما تمت ضياغتها بتاريخ 17 مارس لحظة انعقاد الجمع العام بمدينة وجدة، مضيفا أن ملف التعاضديات المنتمية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بات كارثة بكل المقاييس.

وتابع المتحدث نفسه أن تعاضديات “أمفام” و”ميسفام” كانت ملفاتها مسكوت عنها، ذلك أن الرئيس عزيز العالمي يوجد على رأسها منذ 25 سنة ويتم التجديد له في كل مرة بتفضيل نظام أساسي وقانون داخلي على المقاس، وذلك بسبب بسط بعض النقابات سيطرتها.

وقال المندوب نفسه أن التوظيفات الأخيرة أثارت الجدل بسبب التشابه بين أسماء أعضاء المجلس الإداري وأسماء بعض الذين تم توظيفهم، ما يدل على وجود قرابة، ما دفعنا للتساؤل مع الرئيس حول معايير هذه التوظيفات، مؤكدا أن اللائحة الأخيرة للموظفين تضم 12 اسما بعضهم أبناء أعضاء المجلس الإداري وآخرون من أقارب لوبي الموظفين.

وأكد نحن كمناديب لسنا ضد التوظيفات لكن لدينا تحفظ على الطريقة والصيغة التي تمت بها وأسباب اقتصارها على بعض المحظوظين فقط، لأن هذه أموال عامة للموظفين ودافعي الضرائب.

وأبرز المندوب أنه على الجهات الوصية على على قطاع التعاضد أن تفكر في تطوير قوانين التعاضديات المنضوية تحت لواء الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (cnops) وطريقة تدبيرهم ووضع قانون أساسي وأنظمة داخلية توحدهم  وتؤطرهم في إطار جو من الشفافية.

وأورد أنه “لا يمكن للبعض أن يساهم في قانون أساسي ونظام داخلي على المقاس يجعل فئة تبقى داخل تركيبة المكتب المسير أو المجلس الإداري بحجة “الديمقراطية هي هاذي” ، وهذا يعتبر تدبير كلاسيكي لهئية تعاضدية لا تجني او تبحث عن أرباح “.

وأشار المتحدث إلى أن المناديب أصبحوا يعيشون إحراج من المنخرطين عندما يتم استفسارهم عن طريقة التوظيفات ولمن تكون الأوليات لأن أسماء عائلية متشابهة بين فئة من المندوبين ممثلي المنخرطين ومستخدمين ومستخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News